عرض مشاركة واحدة
قديم 03-28-2009, 03:31 PM   #1
الشيخ ابوبكر
الشيخ الدكتور ابوبكر : 004915236663720
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,313
افتراضي أسماء السريانية والعبرية(5)


أسماء السريانية والعبرية(5) أسماء السريانية
فوطيئيل:
-فوط- من المصرية ومعنى الاسم -عطية الله-
قَبْصئيل وقبصيئيل ويقبصئيل:
اسم عبري معناه -مجموع من الله-
قَدْمِيئيل:
اسم عبري معناه -الله في الأمام-
قَموئيل:
اسم سامي معناه -مجمع الله-
قُولايا:
اسم عبري ربما كان معناه -قول يهوه-
حرف الكاف:
كروب أو كروبيم:
-صيغة الجمع العبرية- أو كروبون -صيغة الجمع العربية-.
-1- ملائكة يرسلون من قبل الله أو يقيمون في حضرته تعالى، اقامهم الله على أبواب جنة عدن عندما طرد أدم وحواء منها -تك 3: 24- ويقال عنهم أنهم ذوو جناحين. أما أشباههم فكانت من ذهب وأُوقفت على غطاء تابوت العهد -خر 25: 18 و 19 و 2 أخبار 3: 10-13-. وكان جناحا الكروبين يظللان التابوت. ويقول داود في تشبيه شعري أن الله ركب على كروب لمل ظهر بمجده على الأرض -مز 18: 10-. وكانت الكروبيم تحت عرش الله لما ظهر لحزقيال -حز 11: 22 بالمقابلة مع ص 1: 19 و 10: 16 الخ-. وربما كان المقصود باجنحة الريح -مز 104: 3 بالمقابلة مع 18: 10- الكروبيم. وفضلاً عن شبهي الكروبيم على غطاء التابوت -خر 37: كان مصوراً على حجاب خيمة الاجتماع صورة كروبيم -خر 26: 31 و 36: 8 و 35-. وكان في هيكل سليمان كروبان كبيران مغشيان بذهب يظلل جناحاهما التابوت الذي كان بينهما وبين قدس الأقداس. وحيطان البيت كانت أيضاً منقوشة بكروبيم مع نخيل وكذلك مصراعا الباب كانا منقوشين بكروبيم -1 مل 6: 27-29 و 32 و 2 أخبار 3: 7-. وكان نقش اتراس الحواجب ثيران وأسود وكروبيم -1 مل 7: 29 و 36-. والمقصود بكل ذلك هو الدلالة على وجود الله في الهيكل.
وكان وجود الكروبين فوق التابوت لتظليل ظهور مجد الله عن الناظر -قابل حز 19: 9 و 16 و 24: 15- كما غطى السحاب مجده في الجلبل. وقد رأى حزقيال الكروبيم في رؤياه عند نهر كبار، ولكل أربعة أوجه وأربعة أجنحة -حز 10 قارنه مع 9: 3- وكانت الأوجه شبيهة بالمخلوقات التي رآها النبي قبلاً في رؤياه وهي وجه إنسان ووجه أسد ووجه ثور ووجه نسر -حز 1: 5-12 قارنه مع حز 10: 20 و 21-. وكانت هذه المخلوقات تحمل عرش الله -حز 1: 26-28 و 9: 3-ز وقد وصف يوحن الرائي في سفر الرؤيا أربعة كائنات حيّة لها وجوه شبيهة بالأربعة الأوجه المذكورة آنفاً -رؤيا 4: 6 و 7-. وقد ظن بعضهم أن الكروبيم كانت تشبه تماثيل أبي الهول المجنحة في مصر وفينيقيا والثيران المجنحة في بابل وأشور.
-2- مكان في بابل أتى منه أشخاص لم يقدروا أن يثبتوا أنهم متحدرون من بني إسرائيل -عز 2: 59 ونح 7: 61-.
كَمُوش:
إله الموآبيين، وقد سمّوا به أمة كموش -عد 21: 29- وشعب كموش -ار 48: 46-.
كونَنْيا:
اسم عبري معناه -ثبته يهوه-
حرف اللام والميم:
لايل:
اسم عبري معناه -يخص الله-
لموئيل:
اسم سامي معناه -مكرس الله-
ماروث:
اسم عبري معناه -مرارة-
متّانا:
اسم عبري معناه -عطية يهوه-
مِتّثْيا:
اسم عبري معناه -عطية يهوه-
متّنَاي:
اسم عبري معناه -عطية يهوه-
مَتِيّاس:
الصيغة اليونانية للاسم العبري -متثيا- ومعناه -عطية يهوه-
مِِتْثات:
اسم عبري معناه -عطية-
مَتُوُشائِيل:
اسم سامي معناه -رجل الله-
مِثْرَادث:
اسم فارسي معناه -معطى من مثرا أي اله النور-
مجدل ايل:
اسم عبري معناه -برج الله-
مجديئيل:
اسم ادومي معناه -مجد الله-
مَحَزيوث:
اسم عبري معناه -رؤى-
محويائيل:
اسم سامي ربما كان معناه -مضروب من الله-
مِراثايم:
سم عبري معناه -عصيان مزدوج-
مُرْدَخاي:
اسم بابلي معناه -ملك للاله مردك-
مرودخ:
الصورة العبرية للاسم البابلي -مردك- وهو اسم ملك الآلهة مذكور مع بيل -ار 50: 2-. ويرمز إليه بالسيار المريخ وكثيراً ما يكون اسمه جزءاً من اسم ملك من ملوك بابل -اش 39: 1-.
مَشلَمْيَا:
اسم عبري معناه -من يجازيه يهوه-
مَشِزَبئيل:
اسم عبري معناه -الله ينقذ-
مَعْسَاي:
اسم عبري معناه -عمل يهوه-
مَلْخُس:
الصيغة اليونانية للاسم العبري -ملك- الذي معناه -مَلِك-
مَلَطْيا:
اسم عبري معناه -من خلصه يهوه-
ملكيا وملكيّا وَمَلْكِيَّاهُو:
اسم عبري معناه -يهوه ملك-
ملكيئيل:
اسم عبري معناه -الله ملك-
ملكيرام:
اسم عبري معناه -الملك مرتفع-
ملوخ:
اسم عبري معناه -مالك-
مَهَللئِيل:
اسم عبري معناه -حمد لله-
مَهيطَبْئيل:
اسم سامي معناه -من يحسن اليه الله-
مولك:
اسم كنعاني معناه -ملك- -لا 18: 21- مولوك -ا ع 7: 43- ويسمى ملكوم أي ملككم -ا مل 11: 5 وصف 1: 5- هواله للعمونيين وكانوا يذبحون له ذبائح بشرية ولا سيما الاطفال. يقول الربيون ان ضمنه كان من نحاس جالساً على عرش من نحاس وكان له رأس عجل عليه اكليل وكان العرش والصنم مجوفين وكانوا يشعلون في التجويف ناراً حامية جداً حتى اذا بلغت حرارة الذراعين الى الحمرة وضعوا عليها الذبيحة فاحترقت عاجلاً. وفي اثناء ذلك كانوا يدقون الطبول لمنع سماع صراخها. ومع ان الانبياء نددوا تنديداً شديداً بهذه العادة الشنيعة سقط اليهود مراراً في عبادة هذا الصنم ومارسوا عبادته
ميخا:
اسم عبري معناه -من كيهوه?-
ميخايا:
اسم عبري معناه -من كيهوه?-
ميخائيل:
هو اسم عبري معناه -من مثل الله-
ميشائيل:
اسم عبري معناه -من كالله?-
ميكال:
اسم عبري معناه -من كالله?-
حرف النون :
ناباط:
اسم عبري معناه -الله قد رأى-
ناثان:
اسم عبري معناه -الله قد اعطى-
نثنائيل:
الصورة اليونانية للاسم العبري -نثنئيل- ومعناه -قد اعطى الله-
نَثَنْمَلَك:
اسم عبري معناه -قد اعطى الملك-
نَثَنْيا:
اسم عبري معناه -قد اعطى يهوه-
نحليئيل:
اسم سامي معناه -وادي الله-
نحميا:
اسم عبري معناه -تحنن يهوه-
نَدّبْيا:
اسم عبري معناه -يهوه كريم-
نسروخ:
احد الالهة الاشورية. كان له هيكل في نينوى, وكان الملك سنحاريب يتعبد له. وفي معبده قتل. وقد قتله ابناءه ادر ملك وشراصر -2 مل 19: 37 واش 37: 3. وقد اعتقد البعض انه نوسكو اله النار او انه مردوك او اشور.
نيريوس:
اسم يوناني لاله البحر
نيريَّا:
اسم عبري معناه -يهوه سراج-
حرف الهاء :
هرمس أو هرميس:
واحد من كبار آلهة اليونانيين. وكان إله الفصاحة والحذق في التجارة والمعاملات. وهو نفسه الإله مرقوي -الإله زئبق- عند الرومانيين. وكانت أسطورة هرمس تقول أنه تاه في إقليم فريجيا هو ورفيقه الإله زفس إله القوة. لذلك لما تجول بولس وبرنابا وعملا بعض العجائب في لسترة ظنهما السكان الإلهين التائهين هرمس وزفس -الذي هو جوبيتر عند الرومان-، وقدم الشعب إليهما الذبائح. إلا أن بولس نهاهم عن ذلك وأكد أنهم بشر مثلهم -اع 14: 8- 1.
هَفْصيص أو هفِّصِّيص:
اسم عبري معناه -المشتت-
حرف الياء :
حصئيل أو يَحْصِئيل:
اسم عبري معناه -الله يرزق-.
ياحلئيل أو يَحْلِئيل:
اسم عبري معناه -يحلو الله- أو -ليكن الله عطوفاً-.
يازينيا أو يَازَنْيَا:
اسم عبري معناه -الله يسمع-
يَبْرَخيا أو يَبَرَخيا:
اسم عبري معناه -يهوه يبارك-.

Hslhx hgsvdhkdm ,hgufvdm(5)


Hslhx hgsvdhkdm ,hgufvdm(5)

الشيخ ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس