عرض مشاركة واحدة
قديم 10-24-2013, 10:50 PM   #1
الشيخ ابوبكر
الشيخ الدكتور ابوبكر : 004915236663720
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,313
افتراضي اساطير وخرافات عن القمر

اساطير وخرافات عن القمر
اساطير وخرافات القمر اساطير وخرافات


اعتقد الناس في الازمنه القديمة في خطر القمر وخصوصا عندما يكون بدرا ، وكانوا يعتقدون ان الناس معرضة للاصابة بالجنون عندما يكون القمر بدرا. وطبعا ليس للقمر علاقة مطلقفا بفقد عقول الناس ، والفكرة في علاقته بجنون الناس ليست الا خرافة وهي احدى الخرافات القديمة والعديدة عن القمر.

وهناك خرافة اخرى تقول : بان القمر دليل على ان شيئا مخيفا على وشك الحدث ، وتذكر كتب التاريخ كيف هزك اليونانيون في سيراقوزه لانهم كانوا خائفين من ان يقوموا برحلة بحرية في اثناء الخسوف ، وكانت كثير من الشعوب تخشى الخسوف كما كان يخشاه اليونانيون.

اساطير وخرافات القمر اساطير وخرافات
واعتاد هنود احدى قبائل امريكا الجنوبية ان يضربوا بفئوسهم كلما حدث خسوف للقمر ، اذ كانوا يعتقدون ان القمر غاضب عليهم لانهم كسالى وكانوا يخافون ان يعاقبهم اذا لم يشتغلوا بجد.واعتاد اهالي انجلترا ان يعتقدوا ان مشاهده الهلال الجديد شؤوم الا اذا كان في جيبك قطعة فضيه واعتقدوا ايضا ان انسب الاوقات رحصاء نقودهم هو الوقت الذي يكون فيه القمر بدرا وانها تزداد مع ازدياد حجم القمر اذا احصيتها عندما يكون القمر بدرا.

وحتى اليوم مازال كثير من الناس يعتقدون بالخرافات القديمة عن القمر ، الم تسمع يوما ما انه يجب ان تشاهد الهلال الجديد دائما عن طريق كتفك ايسرى ، ويعتقد كثير من الناس ان حظك سيكون سيئا اذا تصادف ان شاهدته عن طريق كتفك اليمنى ، ومن العسير ان تعرف كيف بدات مثل هذه الفكرة السخيفة.

وهناد فكرة شائعة بانه يجب ان تزرع بعض النباتات عندما يكون القمر محاقا وتزرع غيرها عندما يكون بدرا ، ولو ان العلماء لم يجدوا دليل عن علاقة بين القمر ونمو المحصولات ، فان الارض تكتسب حرارة وضوءا من الشمس في 13 ثانية اكثر مما تكتسبه من القمر في سنه كاملة ، ولا تتاثر النباتات سواء اكان القمر مضيئا او غير مضىء.
ثم ان هناك خرافة شائعة عن القمر بان له علاقة بحالة الجو ، ولعلم سمعت بعض الناس يقولون ان الجو سيكون معتدلا بسبب اتجاه طرفي الهلال جانبا او انه سيكون ممطرا لان طرفي الهلال متجهان الى اعلى ، وكان المعتقد ان طرفي الهلال المتجهين الى اعلى يحبسان المياه ، وفي الاشعار والقصص القديمة اشارات كثيرة الى العلاقة بين طرفي الهلال وبين حالة الطقس ، وهذا غير صحيح مطلقا ، فاتجاه طرفي الهلال مرتبط بموضع القمر وحركاته وليس بحالة الجو. وليس من العجيب ان يكون للناس في الازمنه القديمة افكار غريبة عن اثار القمر بل ان القمر بتغييراته كان اكثر غموضا من الشمس ولكن المدهش ان الناسفي الوقت الحالي لم يتخلصوا من خرافاتهم عن القمر رولا بد ان يعرف كل انسان ان القمر يقوم بـ

1 – عملتي المد والجزر
2 – يعتبر اساس للتقوميم الهجري
3 - يقوم بعمل مصباح كبير في السماء
يساعد على جعل السماء جميلة في الليل

ولكنه لا يقوم باي عمل اخر ليبنفعنا او يضرنا

hsh'dv ,ovhthj uk hgrlv


hsh'dv ,ovhthj uk hgrlv

الشيخ ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس