عرض مشاركة واحدة
قديم 10-28-2013, 09:34 AM   #2
الشيخ ابوبكر
الشيخ الدكتور ابوبكر : 004915236663720
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,313
افتراضي

الحجامة النبوية و أثرها الفعال في علاج الغدة الدرقية




قبل البدا في التحدث عن أثر الحجامة النبوية في علاج أمراض الغدة الدرقية سواء فرط نشاطها آو خمولها دعونا نتعرف علي هذه الغدة و موقعها و وظيفتها في الجسد .



الغدة الدرقية تقع في مقدمة العتق حيث تحيط بالقصبة الهوائية وهي تلعب دور كبير في إفراز بعض الهرمونات التي تحفز عمل الاستقلاب في الجسم . ومن أهم هذه الهرمونات الثيروكسين t3 و t4 . و هناك هرمون منبه للغدة الدرقية تطلقه الغدة النخامية لكي يتم تحفيز إطلاق هرمون الثيروكسين من قبل الغدة الدرقية و يسمي بهرمون tsh .



ومن أسباب فرط إفراز الغدة الدرقي التالي :



1- مرض جريفرز . و هو مرض يكون بسبب خلل في الجهاز المناعي.
2- التهاب فيروسي في الغدة الدرقية
3- وجود عقيدات درقية تنتج كميات زائدة من الهرمونات الدرقية.
4- وجود أورام في المنطقة



حيث يعاني كل من يصاب بفرط إفراز الغدة الدرقية من التالي ( زيادة الشهية في الأكل مع نقصان الوزن , ضعف العضلات , الارتعاشات , مشاكل في الدورة الشهرية لدي السيدات , جحوظ في العينين لبعض الحالات و احمرار العينين , القلق و صعوبة النوم , عدم انتظام دقات القلب للمسنين )




ومن أسباب خمول الغدة الدرقية التالي :


1- مرض هاشيموتو . و هو التهاب بسبب المناعة .
2- التهاب درقي لمفاوي
3- نقص حاد في معدن اليود .
4- تدمير الغدة الدرقية (بسبب عمليه)
5- مشاكل في الغدة النخامية آو غدة ما تحت المهاد .



و يعاني كل من يصاب بقصور الغدة النخامية من التالي : ( الخمول , الإعياء , التعب السريع , مشاكل نفسية , زيادة في الوزن , مشاكل في الدورة الشهرية لدي النساء , فقدان الشعر و جفافه , مشاكل في الخصوبة و الحمل لدي النساء , تراجع الغريزة الجنسية لدي الرجل و النساء )



كيف تأثر الحجامة النبوية علي موازنة الغدة الدرقية و علاجها ؟



نبدأ الحديث عن الحجامة و علاج الغدة الدرقية من الناحية اليقينية كمسلمين بتذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم ( الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي ) صحيح البخاري. و يقول صلي الله علية و سلم ( خير ما تداويتم بة الحجامة و القسط البحري) ( صحيح ( نظر حديث رقم: 3324 في صحيح الجامع . و يقول علية الصلاة و السلام ( من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر، أو تسعة عشر، أو إحدى وعشرين، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله) حديث صحيح (انظر صحيح ابن ماجة 2824).




أما من الناحية العلمية التي لا تتعارض مع الناحية اليقينية فالحجامة النبوية تلعب علي أوتار حساسة لعلاج خمول أو فرط الغدة الدرقية ومنها :



1- الحجامة علي مواضع الغدة الدرقية تعمل علي تحفيزها و استثارتها و بالتالي تحفيز الجهاز المناعي في المنطقة وذلك نتيجة إفراز (الإنتيرفيرون) و الذي بدورة يؤدي إلي علاج أي التهابات أو أمراض فيروسيه في المنطقة بشكل عام .


2- الحجامة علي الغدة النخامية تعمل علي موازنة هرمون tsh و بالتالي تنظيم هرمونات الغدة الدرقية t3 و t4


3- الحجامة علي موضع تضخم الغدة الدرقية يعمل علي إخراج الاحتقانات الدموية مما يقلل من الاحتقان و الحجم و بالتالي يسهل عملية البلع .


4- الحجامة تلعب دور كبير جداً في تحفيز الحالة النفسية و العمل علي علاج التوتر و الكآبة و الوسواس بسبب موازنة كيمياء الجسم . حيث تقوم الحجامة برفع مستوي هرمون (الاندروفين ) الذي يلعب دور كبير و مهم في تحسين الحالة النفسية و زيادة الفرح . بالإضافة إلي ذلك الحجامة عندما يتم عملها علي غدد معينة في الجسم و خاصة الغدة النخامية تعمل علي موازنتها و تنشيطها و بالتالي الغدة النخامية تعتبر الغدة الأم في الجسم التي تفرز بدورها 72 هرمون كل هرمون يعمل علي تحفيز غدة معينة في الجسم و هرمون معين .و بالتالي تؤثر إيجابا علي تحسين الحالة النفسية و التي غالبا ما يكون مريض الغدة الدرقية بأمس الحاجة إليها .




الحجامة و علاج أمراض الغدة الدرقية يحتاج إلي بحث علمي متطور و دراسة اقوي حيث أن الحجامة موضوع خصب للبحث العلمي الذي لم يعطيه المسلمين حقه في هذا الزمان رغم توفر معطيات البحث العلمي الخصب. وهي من الإستطبابات التي حث عليها نبينا الكريم و فعالها بنفسه و أخبر أنها خير ما تداوي به البشر . بالإضافة إن عملها ليس له أثار جانبيه مثل الآثار التي تتركها العلاجات الحديثة و التدمير و الاستئصال .



مواضع الحجامة للغدة الدرقية حسب خريطة الحجامة (1 , 2 , 3 , 32 , 55 , 41 , 42) حيث تكرر الحجامة بشكل دوري إلي أن يتم الشفاء التام بإذن الله تعالي




أسئل الله العظيم أن ينفع الجميع بما نقول و نكتب و الله تعالي أعلي و أعلم.
الشيخ ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس