عرض مشاركة واحدة
قديم 10-28-2013, 09:43 AM   #13
الشيخ ابوبكر
الشيخ الدكتور ابوبكر : 004915236663720
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,313
افتراضي

المبحث الثامن : كيفية الحجامة .

يمكننا أن نصف طريقة الحجامة الصحّية ، من خلال الخطوات التالية :

1 - يتأكد الحجام أولاً من نظافة وتعقيم آلات الحجامة : كؤوس الهواء (1) ، المشارط (2) ، أدوات التعقيم للجرح (3) .

2 - يخلع الشخص الراغب بالاحتجام ملابسه العلويّة ليبقى عاري الظهر ، بعد أن يدفأ المكان بمدفأة بحيث يصبح الجو دافئاً ( إن لم يكن دافئاً ) ، ويجلس المحتجم جلسة عادية متربِّعاً على رجليه أو حسب الوضع الذي يرتاح به جسمه ، المهم أن يكون بوضعية جلوس بظهرٍ منتصب نوعاً ما .

3 - على الحجّام أن يرتدي القفازات الطبية المعقّمة للبدء بالعمل ، مع تعقيم الموضع المراد حجامته بالمطهّرات الطبية ، وربما يحتاج إلى وضع قليلٍ من الزيت أو الفازلين على حافّة الكأس حتى يحكم لصق المحجمة على الجلد ، وإن كان على ظهر المحجوم شعرٌ في منطقة الحجامة ، ليقم الحجَّام بإزالة الشعر بواسطة شفرة حلاقة في موضع الكأسين ، وذلك لتثبيت الكأس على الجسم جيداً .

4 - يضع الحجام كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته ، ثمّ يفرّغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب ، وستلاحظ انسحاب الجلد إلى داخل الكأس ، وبعد دقيقتين أو نحوها ينزع الحجّام الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس .

5 - يشرّط الحجّام موضع الحجامة بالمشرط ( أو موس حلاقة معقّم ) تشريطا خفيفاً سطحياً ـ ويمكنه استخدام إبرة فحص فصيلة الدم في حالة مرض السكر وسيولة الدم ـ (4) .

6 - يضع الحجّام الكأس على نفس الموضع المراد حجامته مرة أخرى ، ثمّ يفرّغ كأس المحجمة من الهواء ، ومن أجل تخفيف ألم الحجامة عليه التدرّج بتفريغ المحجمة من الهواء ـ المص ـ فالأولى تكون أخفّ من الثانية ، والثانية تكون أخف من الثالثة ، وسوف ينسحب الجلد إلى داخل الكأس ويخرج الدم من خلال الجروح التي أحدثها المشرط .

7 - ينتظر الحجَّام ريثما يمتلئ الكأس امتلاءً متوسطاً فينزعه ويفرِّغه بوعاء مسبق الإعداد للنفايات ، ويكرّر نفس العملية مرة أخرى ، حتى يخرج الدّم صافيًا رقيقًا ، أو ينقطع خروج الدم ، ثمّ بعد ذلك ينظّف موضع الحجامة بالمطهّرات الطبية ، ويضع لاصقًا طبيًا على موضع الجروح إذا لم يرقأ الدم ، ثمّ يمسح جوانب موضع الحجامة بمنشفة مبلولة بماء دافئ ، وبذلك تكون انتهيت من عملية الحجامة ، وتعقّم الكاسات بعد الانتهاء من عملية الحجامة بشكل جيّد (5) .

__________

(1) وهي عبارة عن كاسات خاصة بالحجامة تحتوي على بلف في اسفها لسحب وتفريغ الهواء وهي تأتي في حقيبة خاصة بالإضافة للمكبس الذي يسحب الهواء من الكؤوس .
(2) تأتي بأحجام مختلفة بما يقارب خمسة عشر نوعاً حسب سنّ المحتجم ، مع ملاحظة استعمال الشفرة لشخص واحد حصراً ، بعدها ترمى في مكان النفايات ، ولا يجوز أبداً استعمالها لشخص آخر حتى ولو تمَّ تعقيمها بمحلول معقِّم .
(3) وهي المعرفة طبيا مثل الديتول والمسحات الطبية والقطن الطبي وبخاخ الجروح .
(4) يجب أن يكون التشريط على امتداد العروق ـ بالطول وليس بالعرض ـ أي من ناحية الرأس إلى ناحية القدم .
(5) المحجوم في يوم حجامته بإمكانه أن يتناول من الطعام ما يسهل هضمه : كالخضار والفواكه والسكاكر ، وعادةً يُقدَّم للمحجومين طبقٌ من سلطة الخضار الممزوجة مع قطع من الخبز المحمَّر والمتبَّلة بالزيت والخل ، لكن يحظر تناول الحليب ومشتقاته كالجبن واللبن والقشدة والأكلات المطبوخة مع أحد هذه الأنواع طيلة يوم الحجامة ، أي: طوال نهاره وليله فقط ، وذلك لأن الحليب ومشتقاته على الغالب تؤدي للغثيان وتثير الإقياء وتعمل على اضطراب في الضغط بما يؤدي للضرر .


الشيخ ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس