عرض مشاركة واحدة
قديم 10-28-2013, 09:49 AM   #24
الشيخ ابوبكر
الشيخ الدكتور ابوبكر : 004915236663720
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,313
افتراضي

الحجامة و أثرها في علاج التهاب الجيوب الانفية


نبدأ الحديث عن الحجامة و مرض التهاب الجيوب الأنفية من الناحية اليقينية بتذكر قول الرسول صلى الله عليه و سلم (الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسلأو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي) صحيح البخاري . و يقول صلي الله علية و سلم ( خير ما تداويتم بة الحجامة و القسط البحري) ( صحيح) نظر حديث رقم: 3324 في صحيح الجامع . و يقول علية الصلاة و السلام (من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر، أو تسعة عشر، أو إحدى وعشرين، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله) حديث صحيح (انظر صحيح ابن ماجة 2824).



قبل البدا في الحديث عن الحجامة و أثرها الفعال جداً من الناحية العلمية في علاج أمراض التهاب الجيوب الأنفية و خاصة حساسية الجيوب الأنفية, دعونا نتحدث عن الأسباب الرئيسية و أللتي جعلت التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة في هذا لزمان و نلخصها باختصار في التالي :


أولاً : يكمن السبب الأول و الرئيسي هو تدني مستويات الجهاز المناعي في الجسد و ذلك بسبب طبيعة الحياة التي ابتعدنا فيها عن الطبيعة الأم و جعلتنا نعيش في داخل مباني مكيفة تكون في الغالب شديدة البرودة . ولهذا السبب تكون ترتفع نسبة الإصابة بالعدوى بفيروسات الزكام الشائعة


ثانياً : تناول الغذاء الغير صحي بسبب العادات و التقاليد و كذلك بحكم إننا دول مستهلكة نتناول كل ما يأتينا من الغرب والذي يعج بكميات كبيرة من الهرمونات و المواد الحافظة و كل ما هو غير مفيد للصحة العامة .


ثالثاً : الملوثات البيئية الموجودة في الهواء و كذلك الشوائب الجوية مثل الغبار و حبوب اللقاح و غيرة و أللتي تعمل علي استثارة الجيوب الأنفية حين استنشاقها .


رابعاً : أسباب و راثية أخري و اضطرابات هرمونية .


الحجامة النبوية لها دور كبير جداً من الناحية الطبية لعلاج و تخفيف الإعراض أللتي تنتج بسبب مشاكل التهابات و حساسية الجيوب الأنفية و نلخص هذه الفوائد في التالي :


أولاً : الحجامة تلعب دور مهم و فعال في تعزيز الجهاز المناعي في الجسد بشكل عام و ذلك بعمل الحجامة علي بعض المناطق و الغدد التي لها علاقة مباشرة و غير مباشرة بالجهاز المناعي مثل (الغدة النخامية , الغدة الصعترية , و الغدة الدرقية , الكبد الطحال و كذلك النخاع العظمي ) .


ثانياً : الحجامة علي مواضع الجيوب الأنفية يكون لها دور كبير جداً و فعال في إخراج الترسبات و الاحتقانات الدموية و أللتي تلعب دور كبير في عدم وصول ترويه دموية صحيحة للمنطقة و بالتالي حدوث مضاعفات كبيرة منها الالتهابات و كذلك انسداد الأنف بسبب تضخم الأوردة و الأغشية الأنفية . بالإضافة إلي ذلك الحجامة علي مواضع الجيوب الأنفية تحفز عمل كريات الدم البيضاء لتصل الي أربعة إضعاف الوضع الطبيعي في المنطقة وذلك عن طريق استشارة العصب الحسي الخاص بالجيوب الانفية النتاج عن التشريط .و بالتالي تعمل علي تمشيط المنطقة من البكتيريا المسببة لالتهاب.


ثالثاً : الحجامة لها دور كبير و فعال في موازنة الهرمونات و التي تحدث اختلال في بعض الأنزيمات والاضطرابات النفسية والعصبية كلها تؤثر على الأنف.


هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب التنبيه إليها عند علاج الجيوب الأنفية سواء للحاجم او المحجوم:


1- يمكننا ستخدام الوخز بواسطة إبرة طبية أو إبرة الانسلين بدل التشريط علي مناطق الجيوب الأنفية و أللتي تكون في الوجه وذلك في حال كون الحجام غير متمكن أو مبتدأ لتحاشي ترك اثر دائم في الوجه .

2- يجب أن تفك الكاسة و تفرغ كل دقيقة بشكل سريع في منطقة الوجة حتى لا تترك اثر احتقان لفترة طويلة ما بعد الحجامة .

3- استخدام محاجم صغيرة و معقمة علي مواضع الجيوب الأنفية .

4- وضع زيت زيتون أو فازلين أو عسل علي مناطق الجيوب الأنفية لكي تتفادى فك المحاجم أثناء الحجامة و تسهيل وضع المحاجم من غير اللجوء للشفط القوي في الوجه .

5- الحجامة تكون علي المواضع التالية ( 1 , 2 , 3 , 102 , 103, 108 , 109 , 32 , 120 , 49 , 6 )


الحجامة تعتبر من تجارب شخصية علاج فعال جداً لمرض التهاب الجيوب الأنفية و التغلب علي انتشاره لمن أراد الله له الشفاء , و كذلك علاج مضاعفاته التي تمتد إلي مشاكل متفاقمة تصل إلي عدم المقدرة علي الشم و بالتالي عدم المقدرة علي التذوق . و بناء علي تجارب شخصية قد من الله علي الكثير بالشفاء ممن يعانون من عدم القدرة علي الشم نهائيا او بشكل جزئي أثناء الحجامة أو بعد تكرارها .


الحجامة و أمراض الجيوب الأنفية تحتاج إلي بحث علمي متطور لدراسة اقوي حيث أن الحجامة موضوع خصب للبحث العلمي الذي لم يعطيه المسلمين حقه في هذا الزمان رغم توفر معطيات البحث العلمي الخصب .


أسئل الله العظيم أن ينفع الجميع بما نقول و نكتب و الله تعالي أعلي و أعلم.



في رعاية الله و حفظة
الشيخ ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس