عرض مشاركة واحدة
قديم 12-09-2013, 12:10 PM   #1
الشيخ ابوبكر
الشيخ الدكتور ابوبكر : 004915236663720
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,313
افتراضي اشارات اثرية قياس وتحليل مع الصور

اشارات اثرية قياس وتحليل مع الصور


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







علم الاشارة





هو العلم الذي يستدل


به الأنسان الباحث عن الكنوز


على موقع و مكان الكنز بقياسات معينة


و خبرة ميدانية

تختلف من أشارة إلى أخرى طبعا لنوع الحضارة التي تنتمي إليها الأشارة,

و طبيعة الأرض الجغرافية و الجيولوجية, و التي على الباحث أن يكون ملما بها بشكل ممتاز, حتى يعلم مع أي أرض يتعامل.

أن علم الأشارة هو علم لم يستطع أحد تدريسه عبر العصور, حيث لم يعتبر من العلوم التي تدرس نظريا لأن من يحملون مدلولات هذا العلم و عبراته, هم أنفسهم من يخط الأشارات و الرموز الدالة على الدفائن, بأوامر غالبا ما تكون عليا, موجهة لهم لوضع تلك الرموز و الأشارات للقوم أو لعلية القوم, فمن غير المنطق و الطبيعي أن يأتي هذا الشخص و يفضح أماكن تواجد الكنوز, معرضا بذلك نفسه للقتل أو الخطر. ناهيك عن الأغراض و الأهداف الأخرى من الدفن و التكنيز, و التي سنفتح لها موضوع منفصل لاحقا بأذن الله, و سيكون في قمة الشمولية. بناءا على ذلك تم خلق ما يسمى بالتوريث, "توريث العلم", الموصف دائما بمنعه للتدريس, فما من مجال آخر لنشره غير بتوريثه.


و عبر العصور و تطور البشر و المجتمعات, وصل هذا العلم ألى مجتمعنا العربي و الأسلامي, و الذي كانت أرضه موطن خصب للأبداع في مجال الرسوم الدفائنية و التكنيزية. و لكن و للأسف فقد تم نشره بشكل سيء بين شريحة واسعة من الناس, محاطا بالظروف المعيشية السيئة, و التخلف الذين يلفان النسبة الاكبر من الباحثين عن الكنوز في الوطن العربي. فتم التعامل بالأمور الروحانية و الشعوذات, و أصبحت موضة العصر, و التجارة الرابحة التي كان يحلم بها من يتعاملون بأمورها و أسرارها, و نظرا لوجود السحر في عالمنا, و أثباته دينيا, و بتكفير من يتعامل به, حيث لم يردع ذلك عامة الناس من التعامل مع السحرة, و أدى ذلك ألى أستغلال السحرة و المشعوذين للناس, مما شوه صورة ذلك العلم الراقي, و الذي يعتبر من أرقى و أسمى العلوم و أمتعها.




و ببركة من الله و حمد, أجتمع ثلة من الأخوة العرب, و الذين بصم كل منهم بقوة في بلدانهم بهذا العلم و أسراره, فكانوا من أشهر من عمل بهذه العلوم الراقية, و بخوف من الله و طاعة , و صدق, و حب الخير للآخرين. كان أجتماعهم المتفرق بداية في عالم الشبكة العنكبوتية, واحد هنا, واحد هناك, حتى جاء ذلك اليوم و الذي تم فيه جمعهم تحت راية واحدة, و هي محاربة السحر و الشعوذة في المقام الأول. و نشر العلم علم الأشارة الدالة على الكنوز بين الناس, و تثقيفهم علميا و حضاريا و منعهم من العبث بحضارت الدول و آثارها, حيث يعتبر أحد أهم الاهداف.



تنويه هام:


الأشارات و الحلول الواردة في القاموس هي نتاج خبرة ميدانية في الدرجة الاولى, حيث تحكمه الخبرة, مضافا إليها القياس, و لكن القياس في هذا العلم من دون خبرة ميدانية, و عملية على الارض يأتي منقوصا. فنرجو أشد الرجاء على من يريد أن يستفيد من هذا القاموس ألا ينظر من خلف الشاشات, بل أن ينزل ألى الأرض و يرى بأم عينه مدى الأختلاف الشاسع بين الكلام و العمل.
كما اشكر لكل من الأخوة الذين ساهموا في انجاح الموضوع



الأفعى النفر:

اشارات اثرية قياس وتحليل الصور



هي إشارة أفعى تأتي على الصخور وبحالة البروز عن الصخرة الأم

أي تحتاج لظهور هذا الشكل إلى نحت الصخرة كاملة ليظهر معنا هذا الشكل

وتأتي الأفعى بعدة أشكال منها الملتوية ومنها المتعرجة ومنها الممتدة



اشارات اثرية قياس وتحليل الصور

اشارات اثرية قياس وتحليل الصور



وكل شكل له طريقة في الحل فإذا وجدناها متعرجة كالتي في الشكل يجب علينا مراعاة أقسام


الأفعى وملاحظة أي شيء مميز فيها



كما يأتي مع الأفعى في بعض المواقف الأحرف الجنائزية الشهيرة (K,T,Y)


والحرف الجنائزي يدل على وجود قبور وليس تكنيز(ذهب)


وإذا لم يكن هناك أحرف جنائزية يختلف الهدف


ويجب وجود جرن صغير بحجم الفلس أو أصغر منه بقليل جانب الأفعى أو أمامها


وهذا الجرن هو عبارة عن اتجاه للإشارة المعنية


إما إذا لم يكن هناك جرن هذا يدل على حلين لا ثالث لهم





1-أنه لم يتم الدفن


2-الإشارة مزورة



والحل يا أحبائي باتجاه الجرن نتجه باتجاهه مسافة معينة حسب طول الأفعى يجب أن نجد بئر



اشارات اثرية قياس وتحليل الصور


وهو بمثابة باب الدخول لمكان المدفن والبئر في الدفن معروف عند أغلب الحضارات القديمة


فرمز الأفعى حسب معتقداتهم يحمي الأموات من الشر ويوصلها للحياة الثانية بأمان


وأليكم الصورة للتوضيح عن الحل:



اشارات اثرية قياس وتحليل الصور

اشارات اثرية قياس وتحليل الصور



الإنسان نفر:


هو شكل إنسان يأتي بوضع البروز عن الصخرة الام

ويحتاج إلى دقة في نحت كامل الصخرة ليأتي بهذا الشكل



اشارات اثرية قياس وتحليل الصور




وإشارة الإنسان تأتي بأشكال عدة منها يأتي بالشكل الكامل للإنسان

مع يديه وأرجله وكامل أعضائه

ويجب علينا ملاحظة أي شيء مميز مثلاً



(يؤشر بيده لشيء معين ,ينظر إلى جبل أو تلة



فهذا الشيء المميز يوجهنا مباشرة إلى الهدف


وجميع الأشكال التي تأتي على شكل إنسان بما يتضمنه من


(أنثى نفر أو رجل نفر)


يدل على نفسه أي انه يدل على مكان دفنه

شرط إن يكون معه كتابة ليدل على المدفن


كالشاهدة عندنا حالياً ولكننا لا نضع الأشكال المجسمة لأنها محرمة بديننا

بل نكتفي بذكر اسم المتوفي وتاريخ وفاته

إما أن لم يكن هناك كتابة مع الرمز يكون الهدف عبارة عن

مكان لدفن أمواله وممتلكاته

وللعلم مكان المخبئ فيه الممتلكات يكون قريب جداً على الإشارة

وأغلب الإشارات التي تمثل الإنسان تجدها في الجبال




نرجع للإشارة :



إذا كان الرمز معه كتابة فهو بمثابة الشاهدة أي القبر تحته أو أمامه مباشرة

إما أن لم يكن هناك كتابة فالهدف يكون داخل ناغوص مغلق وهذه الإشارات تأتي

في الجبال حصراً



الأسد النفر:



هي إشارة الأسد تأتي على الصخور وبحالة البروز عن الصخرة الأم

أي تحتاج لظهور هذا الشكل إلى نحت الصخرة كاملة ليظهر معنا هذا الشكل

اشارات اثرية قياس وتحليل الصور


ويأتي الأسد بعدة أشكال منها بحال الانقضاض ومنها بحالة الهرولة ومنها الجالس


وهو بكل الأحوال يدل على شيء عظيم

وهدفه عبارة عن خزينة للحضارة الموجودة في المكان


والأسد رمزه القوة والسيطرة


واذا اتى شيء بجانبه اي انسان فيدل على قبره


وهو يأتي دائماً في الجبال


أي رمز للأسد سوف تجده بمنطقة جبلية وهدفه يكون باتجاه الشيء المميز في الأسد


يتجه للأمام وهو الاتجاه


وعندما تتجه للأمام سوف تجد مغارة أما مغلقة أو مفتوحة


إذا كانت مفتوحة يكون الطير أخذ رزقه وطاااار


وإذا كانت مغلقة الرزقة موجودة بإذن الله


وللعلم باب المغارة قريب جدا من الأسد أي لا تتجاوز المسافة 20 متر


البطة الحفر والنفر




تأتي إشارة البطة بوضع البروز والحفر أي(نفر أو حفر)


وهي تأتي عادة بطرف وادي منطقة غنية بالمياه وتأتي على جانب الصخور عادة



اشارات اثرية قياس وتحليل الصور

وهي ترمز إلى السلام والأمان والخصوبة


وهذا الرمز يتم حله حسب الوضع التي تأتي به


مثلاً أذا كانت بوضع الجلوس وخلفها بيض الهدف سوف يكون خلفها مباشرة

إما إذا أتت بوضع الطيران سوف يكون الهدف بالجنب الآخر للوادي مكان طيران البطة

وإذا كانت تسير فهدفها أمامها بشيء بسيط يتم حسب أخذ القياس للبطة

وكما ترون أخوتي هذا الشكل للبطة بوضع الركون أي الوقوف ويتم أخذ الاتجاه حسب نظر البطة

فلذلك علينا مراعاة أي شيء مميز بالإشارة لنبدأ البحث

والهدف للبطة أو العصافير أو الحمام بشكل عام هو مدفن لتوابيت مهمة



البومة النفر والحفر:


إشارة البومة من الإشارات الخطيرة والقوية في عالم الإشارات

وتأتي إشارة البومة بوضع الحفر والنفر

وقد استخدمها عدة حضارات سوف أذكرها :


1- يوناني


2- يهودي


3- روماني


وقد أتت على الكثير من العمل في ذاك الزمن

وتأتي البومة إما مطلسمة أو مرصودة فلكياً

وهدف البومة عبارة عن مغارة تجدها باتجاه نظر البومة

ادخلها ولن تجد شيء لأنها مطلسمة أو مرصودة فلكياًَ

وهذه الإشارة تعتبر من الإشارات الخطيرة في العمل عليها

اشارات اثرية قياس وتحليل الصور


البئر


اشارات اثرية قياس وتحليل الصور

أعلنت وزارة الثقافة المصرية الكشف عن مقبرة اثرية منحوتة في الصخر يرجع تاريخها الى ثلاثة عصور مختلفة.. كشفت البعثة المصرية العاملة في منطقة جنوب غرب هرم اللاهون في محافظة الفيوم (103 كلم جنوب غرب القاهرة) عن مقبرة يرجع تاريخها لعصور الدولة الوسطى والحديثة والأسرة الثانية والعشرين.. واوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار المصرية، زاهي حواس، أن المقبرة تضم 53 مقبرة صخرية. وقال إن أعمال الحفر داخل هذه المقابر أسفرت عن أن كل مقبرة تضم حجرة دفن بداخلها تابوت خشبي ملون داخله مومياء لصاحب المقبرة ملفوفة بلفائف كتانية مغطاة بطبقة من الجص الملون منقوش عليها نصوص تقدمة القرابين وزخارف في حالة جيدة من الحفظ.. وأضاف "يوجد في بعض هذه المقابر أكثر من تابوت واحد، وقد عثر داخل أحدها على مجموعة من التوابيت الخشبية مكدسة فوق بعضها وقد أصابتها النيران من المرجح أن تكون دمرت خلال العصور المسيحية".. وتابع حواس ان البعثة عثرت وسط هذا الكم من التوابيت على خمسة عشر قناعا خشبيا ملونا وعدد من التمائم والأواني الفخارية.. واشار البيان الى أن هذه المقابر تختلف في تصميمها المعماري، حيث يوجد منها مقابر ذات بئر يؤدي إلى حجرة دفن أو ذات بئر للدفن وصالة أساسية وحجرة للدفن أو ذات مستويين، يوجد بالمستوى الأول بئر للدفن يؤدي إلى حجرة الدفن ثم يمتد عمق البئر لمستوى منخفض حيث توجد غرفة أخرى للدفن. كما توجد مقصورة جنائزية لعصر الدولة الوسطى فيها مائدة للقرابين وعدد كبير من رؤوس الأضحيات الحيوانية وكميات كبيرة من الحلي والأواني الفخارية ترجع أيضا لعصر الدولة الوسطى ولكنها استخدمت في عصور تالية وحتى العصور الرومانية


طبعا ليس كل بئر هو عبارة عن مدخل ويدل على شيء

ترجع للخبير والإشارات المرفقة


****


ارتبطت البيئة الجنائزية بوجود العديد من المدافن المختلفة الأشكال، التي اعتمدت طريقة الدفن القديمة، والمعروفة بدفن فجر السلالات، حيث يتمثل بوجود اللبن حول الجثة وتغطيته بألواح من اللبن، وهذا النوع من الدفن ينطبق على المدافن الفردية. أما الطريقة الثانية من الدفن الفردي فيكون بوضع الجثة في حفرة يحيط بها لبن واقف على فوهة الحفرة. أما الطريقة الثالثة والأهم، فتسمى بالطريقة النجمية أو البئرية، وتقوم على وجود بئر أو حفرة عميقة، ثم نجد فتحة وغرفة جانبية، وفي هذه الغرفة التي يغلق مدخلها باللبن أو بالحجر، ويوضع فيها أكثر من شخص، يأخذ فيها الهيكل العظمي شكل الجنين، ويوضع بجانب الجثة أواني فخارية وبرونزية. أما قبور الأطفال فقد كانت ضمن غرف مستطيلة مؤلفة من أربع لبنات أو ست ومغطاة بألواح من اللبن مدفونة بوضعية الجنين(ثني الأيدي والأرجل) وبجانبها وضعت بعض الأواني الفخارية وبعض الخرز والصدف.‏



التمساح النفر:



اشارات اثرية قياس وتحليل الصور


يأتي بوضع البروز عن الصخرة الأم


بمعنى النفر


والتمساح من أغنى الإشارات الموجودة وهو مختص بدفائن الأسكندر


ولا يستطيع تحليله إلا قلة من الناس

تاج نفر:



إشارة تأتي على شكل تاج بوضع البروز عن الصخرة الأم بوضع النفر



اشارات اثرية قياس وتحليل الصور



والتاج يأتي في بعض الحالات زينة كالذي نشاهده في القصور والبيوت القديمة

ومنها ما يأتي على جانب الصخور في أرض حرة

عندما يكون التاج النفر على جانب صخرة في أرض حرة

دائما يكون هدفه تحته مباشرة وهدفه إما قبر لصاحبه وتستطيع الاستدلال على هذا الشيء

بأن تجد كتابة مع التاج

وأن لم تجد كتابة فيدل على ممتلكاته الشخصية


الثور النفر:

اشارات اثرية قياس وتحليل الصور



يأتي بوضع البروز عن الصخرة الأم بشكل النفر

وهو غني جدا ً بمحتواه

الثور استعملوه أغلب الحضارات القديمة

وكان يرمز إلى أشياء معينة


اشارات اثرية قياس وتحليل الصور



مثلاً أن وجد في أرض حرة سهلة قريبة على مدينة أثرية

يدل على وجود (معبد) وكان يرمز بهذه الحال إلى الإله حدد

وأن وجد في الجبال فهو يدل على خزينة الحضارة الموجودة

وهدفه داخل مغارة في الجبل المقابل للثور

أي اتجاه نظر الثور

إذا كان بنظر لجبل عليك بصعود الجبل والذهاب إلى مكان نظره بالضبط

سوف تجد مغارة هناك واحتمال كبير تجدها مفتوحة لأنها تكون منهوبة منذ زمن

وأن لم تكن مفتوحة سوف تجدها مغلقة بصخور والتأكيد على أن باب المغارة هنا

سوف تجد جرن صغير جانب الصخور

الثعلب النفر والحفر:


إشارة تأتي بوضع البروز عن الصخرة أو بوضع الحفر على الصخرة

أي (نفر أو حفر)

وهذه الإشارة تجدها بأرض صخرية وترابية وتكثر فيها الرجوم

وهدف الثعلب جرة من الذهب أو مجوهرات ثمينة

والثعلب يأتي بعدة أشكال الراكض والواقف والجالس

الراكض:هدفه في أول تبة صغيرة مكونة من تراب وصخور متوسطة

ويصل مسافة البعد بين الإشارة والتبة إلى 400متر

وإما إذا كان واقف:سوف تجد تبة مكان نظر عينيه بمسافة لا تزيد عن 50 متر

وإما إذا كان جالس فمكان الحفر تحته مباشرة

والهدف يكون عبارة عن فجوة اسمها (جحر)


الجرة



اشارات اثرية قياس وتحليل الصور


اشارات اثرية قياس وتحليل الصور


تأتي بوضع البروز عن الصخرة الأم وتأتي بوضع الحفر
أي (نفر أو حفر)

وقد استخدموها تقريباً جميع الحضارات
وترمز نفس الشكل

طبعا أن لم تجدها في قصر أو بيت قديم

وتأتي بهذه المواصفات:


1-جرة كاملة مع أذنها


2- جرة كاملة ناقصة أذن واحدة


3- جرة بدون أذان


والحال كالتالي:



1-جرة كاملة مع أذنها: إذا أتت بشكل أفقي أي على صخرة
مسطحة يكون الحفر تحتها مباشرة وأن أتت على جانب صخرة بشكل

عامودي يكون الحفر أمامها مباشرة


2- جرة كاملة ناقصة أذن واحدة:تكون في هذه الحالة إشارة توجيهية
والاتجاه مكان الأذن المفقودة



3- جرة بدون أذان:تكون تدل على صخرة قريبة على الجرة والصخرة الثانية عبارة عن غطاء للجرة ما عليك سوى نزعها وسوف تجد على الصخرة سيال أو اثنين بشكل مستقيم



الجمل :



إشارات الجمل كثيرة ومتنوعة وقد تأتي بعدة أشكال

منها المجسم كالذي نراه في الصورة



اشارات اثرية قياس وتحليل الصور



ويأتي بوضع البروز عن الصخر أي نفر

ويأتي حفر


ويأتي بنقش خفيف تشخيط روائي
وسوف نتتطرق بشرحهم بإذن الله


1-إشارات الجمل المجسمة


تنقسم إلى قسمين منها يدل على دفين ومنها لا
القسم الأول: يكون طبعا في الجبال والصحاري مكان تواجد الجمل ولن تجده في منطقة خضراء خصبة يكثر فيها المروج والأشجار والمياه
وقد تلاحظه من بعيد بشكل وضاح جدا يشبه الحقيقي بنسبة 90%
وعند الاقتراب منه تجدها مجموعة حجارة تشكل الجمل

وحله كالتالي أما باتجاه نظره أن كان الجمل حجمه صغير وغير بارك
تجد مغارة مكان نظره بالضبط مغارة على حافة جبل المقابل لنظره
إما ان كان بارك وحجمه كبير كالذي في الشكل يكون حله تحته
وليس تحته بمعنى أن تكسره وتحفر تحته لا
بل ألقي نظرة على جوانب الجمل من الاسفل
سوف تجد حجارة مستطيلة مركبة تركيب قابلة للأزالة

قم بأزالتها وسوف تنزل بسرداب يوصلك للهدف

وهدف الجمل المجسم يكون من الذهب والتماثيل والفضة وبعض الفخاريات

إما القسم الثاني لا يدل على دفين:

وهو يأتي مجسم كالجمل الذي باللأعلى ولكن لن تجد جمل واحد فقط

سوف تجد كميات من الجمال في هذه المنطقة الصحراوية

وهذه وضعوها الحضارات القديمة لحماية القوافل التجارية من السوء


والنهب حسب معتقداتهم

وللاستدلال على طريق القوافل التجارية التي كانت تسير عبر الصحراء


الشاسعة

وقد تجد هذا الشكل من الجمال مقطوع الراس ويرجع هذا السبب

لفتح الاسلام البلاد وقطع رؤوس التماثيل حسب شريعتنا الاسلامية


2-الجمل النفر :

اشارات اثرية قياس وتحليل الصور

الجمل النفر يكون عادة على هذا الشكل أو يأتي على جانب


الصخرة بوضع البروز عنها (نفر)


وهنا نأتي لتفصيل حلات الجمل المعروفة

الجمل البارك :يكون الحفر تحته دون تكسير الإشارة وقد يكون أمام راسه بمسافة لا تتجاوز 5أمتار
حسب طبيعة الإشارة وطبيعة الدفن سرداب يوصلك للهدف

الجمل بحال الوقوف :يكون هدفه أمامه بمسافة تتراوح بين 20 إلى 100 متر باتجاه مسيره

وهذا النوع من الجمال يأتي على حافة جبل في منطقة صحراوية

وهدفه في مغارة داخل جبل


3-الجمل بنقش خفيف:


اشارات اثرية قياس وتحليل الصور



هذا النقش يكثر في دول الخليج وخصيصاً في السعودية
ويرجع تاريخه لحضارات اندثرت اذكر منها الثمودية و غيرها
وقد وضع هذا الرمز بالنقش الخفيف لمعرفة الطرق التجارية المتعارف عليها والآمنة للسفر

ومنها وضعت من باب التسلية وكان يعبرون عما يروه في حياتهم اليومية من صيد وحروب وذكريات ومعاهدات يرسموها على الصخور وهي لا تعني شيء بالنسبة لجماعة أبو فاس


ولكن لها أهميتها التاريخية عند علماء الاثار الذي يؤرخون تاريخ هذه المنطقة


4-الجمل الحفر:

اشارات اثرية قياس وتحليل الصور

يأتي عادة بجانب الوديان وياتي بوضع الحفر على الصخرة
ويكون عمق الحفر للإشارة تقريبا 2- 3سم
وهدفه ناغوص مغلق داخل الجبل
أمامه بمسافة لا تتجاوز 40 متر




الخروف :


يأتي بشكل البروز عن الصخر (نفر)


وهي إشارة قوية برزقتها

والخروف يأتي بالجبال ويأتي بالسهول كأشارة

فإذا اتى بالجبال فهدفه يكون في مغارة والاتجاه حسب الإشارة والشيء المميز بها

وإما ان اتت بالسهول فهدفها غرفة تحت الأرض

والمدخل يكون إما تحت رجم يوجد سرداب يوصلك لغرفة الدفن

وإما الطريق يكون من داخل بئر له طريق سري يوصلك لغرفة الدفن

وهذا النوع من الإشارات يكون هدفه من الذهب والممتلكات الثمينة

وقد يأتي الخاروف بشكل مجسم كالإشارة التالية:

هذا النوع من الإشارات لا تجده في فوق الارض أي بلارض المشاع

بل تجده داخل المغر او الابار

وهذه الإشارة توجد داخل بئر

تم النزول داخل البئر واسفل البئر يوجد ممر يؤدي إلى شبه مغارة يوجد فيها هذه الإشارة

والرزقة طايرة منذ زمن بعيد (تم النزول للبئر من قبل الحضارات السابقة)

والاتجاه باتجاه نظر الخاروف


خف جمل:



اشارات اثرية قياس وتحليل الصور




يأتي حفر على الصخر حصراً

والخف يأتي غالبا جانب وادي

وكل خف يجب أن يكون له سيال ناعم يخرج من الخف من الأمام

وهو الاتجاه وسوف تجد على بعد اقل من 50 متر رجم حجارة

يجب عليك ازالة الرجم كاملا سوف تجد باب لسرداب يوصلك لحجرة الدفن ودفينه عبارة عن ذهب وممتلكات

hahvhj hevdm rdhs ,jpgdg lu hgw,v


hahvhj hevdm rdhs ,jpgdg lu hgw,v

الشيخ ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس