عرض مشاركة واحدة
قديم 02-16-2010, 10:46 PM   #3
الشيخ ابوبكر
الشيخ الدكتور ابوبكر : 004915236663720
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,313
افتراضي

هل سمعتم عن اكثر الحروب دموية فى التاريخ

الكل يؤكد انها حقيقية

اذا لعب الخيال برأسك

و أردت ان تتخيل حربا طويلة

فكم سنة ستجعل زمن هذه الحرب؟؟

انا لا أعلم

و لكنى اعلم يقينا

انك لن تبلغ بخيالك قط

اربعون سنة

انها

حرب البسوس

قالت الويكيبيديا

(حرب البسوس) هي حرب قامت بين قبيلتي بكر وتغلب وأستمرت 40 عاما من 494 إلى 534 بسبب مقتل كليب بن ربيعة التغلبي على يد جساس بن مرة البكري وإنتهت بانتصار تغلب على بكر.




و لكن السبب كان غير ذلك

غيره تماما

فمن هى البسوس؟؟

هي ابنة منقذ بن سلمان التميمية . وهي امرأة تذكر الأساطير أنها السبب في نشوب الحرب بين قبيلتي بكر وتغلب . ويروى أن رجلاً اسمه سعد من قبيلة جرم نزل في حمى جساس بن مرة البكري قريب البسوس واتفق يوماً إن وجد كلب بن ربيعة التغلبي ناقة للبسوس في مرعاه فقتلها أو كما تقول القصة رماها بسهم أصاب ضرعها . فدفع ذلك جساساً إلى الثأر لمن هم في حماه فقتل كليباً زوج أخته وتلا ذلك حرب دموية طويلة نشبت بين قبيلتي بكر وتغلب وعرفت باسم حرب البسوس ويقال أنها دامت أربعين عاماً .


السبب لم يكن قتل كليبا

بل السبب هو السبب الذى قتل من اجله كليب


الناقة


تأثيرها في الأدب العربي

كان لحرب البسوس تأثير في الأدب العربي وخصوصا في شعر الرثاء والحماسة فكان للمهلهل شعر شهير في رثاء أخيه والتحريض على الثأر له كما أن القصة قد دخلت الادب العربي على شكل قصة ملحمية في تصوير الحرب والثأر ونهاية الحرب. لم يثبت إن اسم الهلهل سالما وما اسم الزير سالم إلا في الأسطورة التي ظهرت في أواسط القرن الماضي وعندها كان أصحاب المقاهي يعتمدون على ما يسمى بالحكواتي ليسرد الأساطير التي تساعد على ابقاء الزبائن أطول مدة ممكنة وكان من بين تلك الأساطير أسطورة الزير سالم وتغريبة بني هلال وعنترة وسيف بن ذي يزن. أما المهلهل فقد ثبت أن اسمه عديا يقول الحارث بن عباد: لهف نفسي ولم أعرف عديا ..إذ أمكنتني من عدي اليدان. ويقول المهلهل : ضربت صدرها إلى وقالت..يا عديا....البيت وقيل إن اسمه امرؤ القيس والقيسس رومية تعني الشدة فامرؤ القيس رجل الشدة. أما أبيات البسوس فهي التي ذكرت بأعلى الصفحة وإن كان من خطأ فقد وقع في البيت الأول فهي تخاطب سعدا فتقول:





أيا سعد لا تغرر بنفسك وارتحل
--- فإني في قوم عن الجار أموات

ودونك أذوادي إليك فإنني
--- محاذرة أن يغدروا ببنياتي

لعمرك لو أصبحت في دار منقذ
--- لما ضم سعد وهو جار لأبياتي

ولكنني أصبحت في دار معشر
--- متى يعد فيها الذئب يعدو وعلى شاتي


وقد أطلق على هذه الأبيات الموثبات


فماذا فعل جساس بعد قتل كليبا؟؟؟

تروى الاسطورة...
وأمال جساس يده بالفرس حتى انتهى إلى أهله على فرسه يركضه، وقد بدت ركبتاه، ولما رأته أخته قالت لأبيها: إن ذا لجساس آتى كاشفاً ركبتاه، فقال: والله ما خرجت ركبتاه إلا لأمر عظيم.

فلما جاء جساس قال له: ما وراءك يا بني ؟ قال: ورائي أني قد طعنت طعنة لتشغلن بها شيوخ وائل زمنا، قال: وماهي ؟ لأمك الويل أقتلت كليبا؟ فقال: نعم، فقال أبوه: إذن نسلمك بجريرتك، ونريق دمك في صلاح العشيرة والله لبئس ما فعلت! فرقت جماعتك وأطلت حربها وقتلت سيدها في شارف من الإبل والله لا تجتمع وائل بعدها ولا يقوم لها عماد في العرب ولقد وددت أنك وإخوتك كنتم متم قبل هذا مابي إلا أن تتشاءم بي أبناء وائل، فأقبل قوم مرة عليه وقالوا: لا تقل هذا ولا نفعل فيخذلوه وإياك، فأمسك مرة.

اراد ابوه تسليمه ليقتل و يحافظ على قومه و لكن قومه رفضوا و قاتلوا دونه





مواقف عجيبة كلها حكمة و شجاعة

لا اعنى موقف جساس قاتل كليب

بل اعنى موقف اباه و عشيرته

اين نحن من هذه المواقف الآن؟؟
الشيخ ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس