الموضوع: ما هو الكوارتز
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-22-2010, 04:38 PM   #1
الشيخ ابوبكر
الشيخ الدكتور ابوبكر : 004915236663720
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,313
افتراضي ما هو الكوارتز

المواصفات العامة

الصنف معدن

الصيغة الكيميائية (or)

التركيب : سيليكا (ثاني أكسيد السيليكون, SiO2)

اللون : صافي (إذا انعدمت الشوائب); also see Varieties

نظام التبلور : سداسي

معامل الإنكسار 1.544-1.553 - DR +0.009 (B-G interval)

الوزن النوعي : 2.65 constant; variable in impure varieties

نقطة الإنصهار : 1650 (±75) °C

نقطة الغليان : 2230 °C

قابلية الذوبان H2O : غير قابل للذوبان


المرو أو الكوارتز (Quartz) هي ثاني أكثر مادة متوفرة على سطح الأرض. تتكون من بلورات سداسية الشكل والتي تتكون بدورها من سيلكا ثلاثية التبلور (ثاني أوكسيد السيلكون SiO2). يتميز بألوان متعددة حيث هناك الكوارتز الوردي والأسود والشفاف وغيرهم وذلك نتيجة اختلاف التركيب الشبكي واختلاف نسبة وأنواع الشوائب.

هو من بين المواد الطبيعية التي لها مغعول كهروضغطي piézoélectrique
والتي نجد من بينها أيضا أملاح روشال والأحجار الكهربائية Tourmoline حيث أن هذه المواد تهتز عندما نطبق عليها توترا كهربائيا بشكل يتناسب (يتجاوب) مع تردد هذا التوتر المطبق ولهذا فهي تستعمل في تثبيت التردد . يتواجد المرو في الطبيعة على شكل موشور ولا يتم استعماله بهذا الشكل بل يتم قطعه على شكل متوازي مستطيلات . ونظرا لوفرته في الطبيعة فهو الأكثر استعمالا .

صلابته تقدّر بـ 7 على مقياس موس. تبلغ كثافته 2.6 غم/سم3. ويسمي الكوارتز كيميائيا بثاني اكسيد السيلكون (الرمل) SiO2 ويتميز الكوارتز ببريق لا فلزي زجاجي.

ويستخدم المرو في تصنيف الصخور النارية حيث تعد الصخور النارية التي تحوي نسبة عالية من الكوارتز (> 66%) صخور نارية حمضية وكلما قلت نسبة السليكا (المرو) تصبح هذة الصخور قاعدية. ومن الصعب ايجاد المرو والأليفين في صخور ناري واحد بسبب أن درجة انصهار وتجمد كل واحد منهما تختلف عن الاخر حيث تتكون بلورات المرو عند درجات حرارة عالية حسب سلسلة بون للتفاعلات الكيميائية. ويستخدم الكوارتز في صناعة الزجاج والكريستال وادوات المائدة وكذلك البصريلت, وتدخل الانواع عالية النقاء من الكوارتز فى الصناعات الالكترونية مثل صناعة السليكونات التى تدخل فى صناعة الكمبيوتر ومعظم الاجهزة الالكترونية

lh i, hg;,hvj.


lh i, hg;,hvj.

الشيخ ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس