الشيخ الروحاني لجلب الحبيب 009613327278  

العودة   الشيخ الروحاني لجلب الحبيب 009613327278 > الاقسام الروحانيه والفلكيه > موقع ابراج لعام 2014 اعرف حظك الأن > مقالات واسرار علم الفلك والسماء والتنجيم

Tags H1 to H6

الشيخ الروحاني لجلب الحبيب 009613327278

الخرافة والأساطير بين الحقيقه والعلم ام الخيال

الخرافة والأساطير بين الحقيقه والعلم ام الخيال

الخرافة والأساطير بين الحقيقه والعلم ام الخيال

مقالات واسرار علم الفلك والسماء والتنجيم


الخرافة والأساطير بين الحقيقه والعلم ام الخيال

الخرافة والأساطير بين الحقيقه والعلم ام الخيال تتميز الأسطورة بمميزات إجمالية يمكن إجمالها كما يلي: كانت الأسطورة سابقا كما العلوم حاليا أمرا مسلما بمحتوياته. في معظم الأحيان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-24-2013, 06:09 PM   #1
الشيخ ابوبكر
الشيخ الدكتور ابوبكر : 004915236663720
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,313
افتراضي الخرافة والأساطير بين الحقيقه والعلم ام الخيال

الخرافة والأساطير بين الحقيقه والعلم ام الخيال
الخرافة والأساطير الحقيقه والعلم الخيال

تتميز الأسطورة بمميزات إجمالية يمكن إجمالها كما يلي:



كانت الأسطورة سابقا كما العلوم حاليا أمرا مسلما بمحتوياته.
في معظم الأحيان تكون شخوص الأسطورة من الآلهة أو أنصاف الآلهة وتواجد الإنسان فيها يكون مكملا لا أكثر.
تحكي الأسطورة قصصا مقدسة تبرر ظواهر الطبيعة مثلا أو نشوء الكون أو خلق الإنسان وغيره من المواضيع التي تتناولها الفلسفة خصوصا والعلوم الإنسانية عموما.


تفصيلا1 - الأساطير متنوعة في مواضيعها، وهناك من يرى أنها على عدة أنواع:
الأسطورة الطقـوسية: وهي تمثل الجانب الكلامي لطقوس الأفعال التي من شأنها أن تحفظ للمجتمع رخاءه.
أسطورة التكوين: وهي التي تصور لنا عملية خلق الكون.
الأسطورة التعليلية: وهي التي يحاول الإنسان البدائي عن طريقها، أن يعلل ظاهرة تستدعي نظره، ولكنه لا يجد لها تفسيرًا، ومن ثم فهو يخلق حكاية أسطورية، تشرح سر وجود هذه الظاهرة.
الأسطورة الرمزية
إلا أن تنوع الأساطير، يؤدي حتمًا إلى تنوع تعاريفها، لأن كل تعريف يتأثر بنوع الأسطورة، أو بنوعين أو ثلاثة أنواع، ولذا يبقى التعريف قاصرًا عن أن يكون جامعًا مانعًا.
2 - إن تنوع الأساطير أدى إلى تنوع المناهج التي تتناول الأساطير بالدراسة،
ولهذا فقد ظهرت المناهج التالية:
المنهج اليوهيمري الذي يعد من أقدم تلك المناهج، ويرى الأسطورة قصة لأمجاد أبطال وفضلاء غابرين.
المنهج الطبيعي الذي يعتبر أبطال الأساطير ظواهر طبيعية،
ثم تشخيصها في أسطورة، اعتبرت بعد ذلك قصة لشخصيات مقدسة.
المنهج المجازي بمعنى أن الأسطورة قصة مجازية،
تخفي أعمق معاني الثقافة.
المنهج الرمزي بمعنى أن الأسطورة قصة رمزية، تعبر عن فلسفة كاملة لعصرها، لذلك يجب دراسة العصور نفسها لفك رموز الأسطورة.
المنهج العقلي الذي يذهب إلى نشوء الأسطورة نتيجة سوء فهم ارتكبه أفراد في تفسيرهم، أو قراءتهم أو سردهم لرواية أو حادث.
منهج التحليل النفسي الذي يحتسب الأسطورة رموزًا لرغبات غريزية وانفعالات نفسية.
وإن علم ال ميثولوجيا، حتى الآن، لم يصل إلى مرحلة النضج التي تؤهل مدارسه المتنافرة، المتعارضة للاندماج.
3 - إن للأسطورة جوانب متعددة ومتنوعة، فهي إن صح التعبير - كما وصفها البعض أنها متاهة عظمى، فلذا نجد الكثير ينطلق في تعريفه متأثرًا بجانب أو عدة جوانب منها فتبدو التعريفات قاصرة،
وقد نجد العكس حيث يلجأ البعض إلى تعابير فضفاضة
تمتاز بالتعمية والمطاطية إلى حد يفقدها الدقة والتشخيص والتمييز.
4 - إن للأسطورة خاصية الشعر الذي يكاد يظل عصيا على أي وصف محدد،
ولعل صعوبة الحد والتعريف كامنة في المطلق الذي تنزع إليه الأسطورة
أو الذي ينزع إليه الإنسان من خلال الأسطورة،
كما قد يكمن في كونها على حد تعبير بعضهم نظاما رمزيًا،
وفي أن المنهج أو المنظور الذي يتعين النظر إليه منها لا ينبغي أن يكون جزئيًا انتقائيًا حيال هذه الحقيقة الثقافية المعقدة.
ناهيك عن إننا لم نمر بتجربة الأسطورة مرورًا مباشرًا، عدا بعض منها،
وهو بعض مشوش الأصل، متلون الشكل، غامض المعنى،
والظاهر أنها على الرغم من امتناعها على التفسير العقلاني،
تستدعي البحث العقلاني الذي تعزى إليه شتى التفسيرات المتضاربة،
والتي ليس فيها، على كل حال، ما يستطيع تفسير الأسطورة تفسيرًا شافيًا.
5 - إن القدماء أنفسهم لم يعملوا على تمييز النص الأسطوري عن غيره،
ولأهم دعوه باسم خاص يساعدنا على تمييزه بوضوح بين ركام ما تركوه لنا من حكايات وأناشيد وصلوات وما إليها. ففي بيوت الألواح السومرية والبابلية،
نجد أن النصوص الأسطورية مبعثرة بين البقية.
ثم أن عنوان الأسطورة غالبًا ما كان يتخذ من سطره الافتتاحي الأول،
شأنه في ذلك شأن بقية النصوص الطقسية أو الملحمية أو الأدبية البحتة.
وهذا ما حدث في التراث الإغريقي كذلك.
6 - اشتراك جنس أجناس أدبية أخرى مع الأسطورة في بعض عناصرها،
مثل الخرافة، اللامنطق، اللامعقول، اللازمكان في بعض الأحيان،
فلذا أرى من الضرورة بمكان،
أن نحاول التوصل إلى إيجاد معايير، يمكن أن نفرق بها بين الأسطورة وتلك الأجناس،


..............
الخرافة
فالخرافة هي الحديث المستملح المكذوب، وقالوا حديث خرافة،
ذكر ابن الكلبي قولهم حديث خرافة، أن خرافة رجل من بني عذرة، أو من جهينة، اختطفته الجن، ثم رجع إلى قومه، فكان يحدث بأحاديث مما رأى يعجب منها الناس فكذبوه،
فجرى على السن الناس، وروى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(وخرافة حق) وفي حديث عائشة قال لها حدثيني، قالت ما أحدثك حديث خرافة
والراء فيه مخففة ولا تدخله الألف واللام لأنه اسم خرافة معرفة،
وتوضع أل الخرافة أو الخرافات إذا أرادوا الخرافات الموضوعة من حديث الليل،
أجروه على كل ما يكذبونه من الأحاديث وعلى كل ما يستملح ويتعجب منه
وراوي الخرافة والمستمع إليها على حد سواء يعرفان منذ البداية،
أنها تقص أحداثًا، لا تلزم أحدًا بتصديقها، أو الإيمان برسالتها.
وهي تختلف عن الأساطير في أن الخرافة تناقلها الناس بلغتهم الدارجة،
في الوقت الذي احتفظت فيها الأساطير بلغة فصيحة.
كما أن الأسطورة ترجع إلى ما قبل الأديان،
أما الخرافة فقد ظهرت بعد الوثنية، ولذا يغلب عليها الطابع التعليمي والتهذيبي
والبطل في الحكاية الخرافية يكون نموذجًا متخيلًا بعيدًا عن الواقع إلى درجة لا يصلح لأن يكون مثالًا يحتذى به على أي صعيد.
فالمزج الصبياني بين اللامعقول والواقع، يتميز في الجني الذي لا يعرف من أي مكان يأتي عندما يفرك علاء الدين المصباح،
وبعد أن ينهي مهمته، يرجع ولكن لا يعرف إلى أين
ويقصد بها الإمتاع والمؤانسة. ولكنها ذات بنية معقدة، فهي تسير في اتجاهات متداخلة، ولا تتقيد بزمان حقيقي أو مكان حقيقي.


سطور مما قرأت عن الخرافة والأساطير

hgovhtm ,hgHsh'dv fdk hgprdri ,hgugl hl hgodhg


hgovhtm ,hgHsh'dv fdk hgprdri ,hgugl hl hgodhg

الشيخ ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.