الشيخ الروحاني لجلب الحبيب 009613327278  

العودة   الشيخ الروحاني لجلب الحبيب 009613327278 > الخبايا واسرار الايات والسور والاسماء > منتدى الروحانيه من القرأن الكريم

Tags H1 to H6

الشيخ الروحاني لجلب الحبيب 009613327278

يوم الجمعة وسورة الكهف

يوم الجمعة وسورة الكهف

يوم الجمعة وسورة الكهف

منتدى الروحانيه من القرأن الكريم


يوم الجمعة وسورة الكهف

يوم الجمعة وسورة الكهف الحمد الله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد (صلى الله عليه وسلم ) وعلى اله وصحبه ومن والاه . ان من المحزن ما نراه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-31-2013, 04:21 PM   #1
الشيخ ابوبكر
الشيخ الدكتور ابوبكر : 004915236663720
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 4,313
افتراضي يوم الجمعة وسورة الكهف

يوم الجمعة وسورة الكهف

الحمد الله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد (صلى الله عليه وسلم ) وعلى اله وصحبه ومن والاه .
ان من المحزن ما نراه من واقع كثير من شبابنا في عدم مبالاتهم بيوم الجمعة وما يحويها من اوقات فاضلة التي فرّط فيها شبابنا مع انهم يدركون جيدا ان الحياة قصيرة والصحة لا تدوم يعقبها المرض ، والشباب لا يدوم يأتيها الهرم يوم الجمعة الذي فيه خلق ادم ، وفيه ادخل الجنة ،وفيه اخرج منها ، وفيه تقوم الساعة .
((وما من ملك مقرب ، ولا سماء ، ولا ارض ،ولا جبال ، ولا بحر، ولا الاّ وهنّ يشفقن من يوم الجمعة ))"" رواه احمد وحسنه الالباني "".
لذا لزاما علينا ان ندرك بعض حقائق هذا اليوم حتى نعرف قدره ونقّدر أمره فمن ذلك :
معـــنـــاهــــا
سميت جمعة لاجتماع الناس فيها حيث يكثرون ويجتمعون فيها وكان يوم الجمعة في الجاهلية يسمى (يوم العروبة ) وهو اليوم الذي جمع فيه الخلق وكمل وهو اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين للحساب.
فــــضـــــلـــها
قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصَّلاَةِ مِن يَومِ الجُمُعَةِ فَاسعَوا ذَلِكُم خَيرٌ لَّكُم إن كُنتُم تَعلَمُون (9) فإذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانتَشِرُوا في الارضِ وَابتَغُوا من فَضلِ الله وَاذكُرُوا الله كَثِيراً لَّعَلَّكُم تُفلِحُونَ(10) سورة الجمعة.
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة : فيه خلق ادم ، وفيه أدخل الجنة ، وفيه أخرج منها ، ولا تقوم الساعة الاّ يوم الجمعة ) "رواه مسلم " .
وفي يوم الجمعة ساعة اجابة وفيه قولان :
الاول : انها بعد صلاة العصر الى غروب الشمس في حق من جلس
ينتظر صلاة المغرب ،سواء كان في المسجد او في بيتهُ يدعو ربه وسواء كان رجلا او امرأة فهو حري بالإجابة لكن ليس للرجل ان يصلي في البيت صلاة المغرب ولا غيرها الا بعذر شرعي كما هو معلوم من الادلة الشرعية .
قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم ) يوم الجمعة ثنتا عشرة ساعة ، لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئا الاّ آتاه إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد صلاة العصر ) "رواه ابو داوود والنسائي وصححه الالباني ، صحيح ابو داوود والنووي .
والقول الثاني : انها من حين يجلس الامام على المنبر للخطبة يوم الجمعة الى ان تقضى الصلاة ، قال ابو موسى الاشعري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) يقول يعني في ساعة الجمعة : (هي ما بين ان يجلس الامام الى ان تقضى الصلاة ) "رواه مسلم " .
فالدعاء في هذين الوقتين حري بالإجابة وهذان الوقتان هما احرى ساعات الاجابة يوم الجمعة ، لما ورد فيهما من الاحاديث الصحيحة الدالة على ذلك .
التغليظ على من ترك الجمعة
عن عبد الله بن عمر وابي هريرة رضي الله عنهما انهما سمعا رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) يقول من على منبره ( لينتهين أقوام ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ، ثم ليكونن من الغافلين )"رواه مسلم
قوله (ودعهم) اي تركهم وفيه ان الجمعة فرض عين على الرجال .
قوله (ليختمن) اي الطبع والتغطية والعياذ بالله .
بعض السنن والآداب التي ينبغي التحلي بها
1) استحباب الاكثار من الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) وعن اوس بن اوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم)(ان من افضل ايامكم يوم الجمعة، فاكثروا عليَّ من الصلاة فيه ، فان صلاتكم معروضة علىَّ)"رواه ابو داوود بإسناد صحيح .

2) لا ينبغي للمسلم ان يحجز مكانا بعصا ونحوه بل عليه التبكير للصلاة والجلوس حتى ينتهي الصف الاول ،ولا يتخطى الرقاب ولا يفرق بين اثنين .

3) لا يجوز في وقت الخطبة العبث بيده او برجله او غير ذلك . عن ابي هريرة قال :قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) (من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غُفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة ايام ومن مس الحصا فقد لغا ) "رواه مسلم" .

4) يستحب التنظيف والتزيين يوم الجمعة وان يمس الطيب بدنه وثوبه .وعن سلمان رضي الله عنه قال :قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) (لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه او يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ،ثم يصلي ما كتب له ، ثم ينصت اذا تكلم الامام الا غفر له ما بينه وبين الجمعة الاخرى ) "رواه البخاري".

5) استحباب قراءة سورة الكهف يومها لقوله (صلى الله عليه وسلم) (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق )"صححه الالباني " .
وهنا السؤال لماذا سورة الكهف تقرأ يوم الجمعة :
دائما نقرأ سورة الكهف خاصة بيوم الجمعة، ولكن مع الأسف قد يجهل البعض الحكمة او الفضل من قراءة هذه السورة ..
والحقيقة هناك الكثير حول هذا الموضوع ولكن اخترت هذا الايجاز الجميل بهذا الخصوص ..

كل القرآن خير وبركة لأنه كلام الله المنزل على عبده محمد ، وهي معجزته الخالدة،، وكما قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام :

"خياركم من تعلم القرآن وعلمه"..
وحتى تتعلم أكثر علينا أن نفهم محكم آيته..

سورة الكهف من السورة المكية
وهي إحدى خمس سور بدأت بـ (الحمد لله): (الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر)
وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية هي:: أهل الكهف، صاحب الجنتين، موسى علية السلام والخضر وذو القرنين.
وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة:
فتنة الدين (قصة اهل الكهف)
فتنة المال (صاحب الجنتين)
فتنة العلم (موسى عليه السلام والخضر)
فتنة السلطة (ذو القرنين )
وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان
الذي يزيّن هذه الفتن ولذا جاءت الآية : (وَإذَ قُلّنَا لِلّمَلاَئِكَةِ اسجُدُوا لآِدَمَ فَسَجَدُوا إِلاّ إِبلِيسَ كَانَ مِنَ الَجِنِّ فَفَسَقَ عَن أمرِ رَبِّهِ أَفَتَتّخِذَونَهُ وَذَرِّيَّتَهُ أوليَاء مِن دُونِي وَهُم لَكُم عَدُوٌّ بِئسَ لِلظّالِمِينَ بَدَلاً )وفي وسط السورة أيضا .ولهذا قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها.. وكان عليه أفضل الصلاة والسلام يستعيذ في صلاته من أربع منها فتنة المسيح الدجّال. وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن :

فتنة الدين : قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهفحيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القريةقد أصبحت كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذهالفتنة.
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِوَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَاوَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا)
.
فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة.

فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم اللهوأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة(وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا)

العصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.
فتنة العلم: قصة موسى علية السلام مع الخضر وكان ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرهافقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة
(قال سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا)
والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم.

. فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقلمن مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصللقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِالدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا)
فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الأعمال وتذكر الآخرة.

ختام السورة: العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخر(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌفَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَايُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )

فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يَقبل، والنجاة من الفتن .

d,l hg[lum ,s,vm hg;it


d,l hg[lum ,s,vm hg;it

الشيخ ابوبكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.