منوعات متفرقه

ابرز علامات الشخص المسحور

ابرز علامات الشخص المسحور

ابرز علامات الشخص المسحور

ابرز علامات الشخص المسحور
ابرز علامات الشخص المسحور

بعض الناس يقولون انهم مسحورين و محسودين، ولكن هناك قلة لا يصدقون هذا الأمر ولا يؤمنون بالسحر، ولكن السحر و السحرة مذكورون في كتاب الله العزيز، والمسحورين يكون لهم علامات، فهيا بنا نتعرف على ابرز علامات الشخص المسحور.

ستجد في هذا الموضوع..

ابرز علامات الشخص المسحور

ما هو السحر وما أنواعه

أقسام السحر

علاج السحر

ابرز علامات الشخص المسحور

ابرز علامات الشخص المسحور

هناك العديد من الأعراض التي قد تدل على إصابة الإنسان بالسحر، ومن الممكن أن تختلف هذه الأعراض من حالة إلى أخري، من أبرزها:-

يكون المسحور سريع الغضب والانفعال دائماً.

حدوث تغيرات مفاجأة في سلوك المسحور، وتغير ملحوظ في صحته، يمكن أن تجده في أسوأ حالات مرضه على الرغم أنه لم يكن يعاني من أعراض.

يقوم المسحور بأفعال يندم عليها بعد ذلك وكأنه مدفوع بغير إرادته.

ابتعاد المسحور عن العبادات كلها.

نفور المسحور من ذكر الله تعالى.

عدم رغبة المسحور في سماع أي شئ يخص الدين.

الشعور بالصداع الشديد الدائم.

تغير لون البشرة وخاصة لون الوجه يميل إلى الإصفرار.

يكون المسحور شارد الذهن، مشتت، ضعيف التركيز.

تكرار الأحلام المفزعة أو الكوابيس المسحور.

ضيق التنفس.

انحباس الرجل عن جماع زوجته.

عدم اهتمام المسحور بمظهره الخارجي.

ما هو السحر وما أنواعه

في الدين الإسلامي يوجد سبع كبائر نهى عنه رسولنا الكريم-صلى الله عليه وسلم- وقد أسماهم الموبقات؛

ومعناها المهلكات التي تجعل من يفعلها في الدرك الأسفل من النار، حيث ورد في صحيح البخاري:-: “اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ، قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ”

فبعد الشرك بالله يأتي السحر، والسحر هو نوع من أنواع الشرك بالله ومن الكبائر المحرمة ومن يعمله فقد كفر بالله تعالى.

فالساحر هو حقيقة وليس خيال، وهو أمر متفق عليه مذهب أهل السنة والجماعة، في السحر هو أن الساحر يتقرب إلي الشيطان ليعينه على عمل السوء مما يسبب ضرر وأذى المسلمين.

والسحر ذكر في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى عز وجل:- ” ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) [يونس: 79 – 81]”.

وأيضاً ذكر السحر في سورة البقرة فقال الله تعالي 🙁 وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).

والرسول -صلى الله عليه وسلم- نهى المسلمين عن إتباع الدجالين والمشعوذين و السحرة فقال :- من أتى عرَّافًا فسألَه عن شيٍء لم تُقْبَلْ لهُ صلاةٌ أربعين ليلةً”،

وعن السيدة عائشة، رضي الله عنها، قالت: “سألَ أُناسٌ رسولَ اللهِ، صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، عن الكُهَّانِ، فقال لهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لَيْسُوا بِشَيْءٍ، قالوا: يا رسولَ اللهِ، فإنَّهُم يُحَدِّثونَ أحْياناً بالشَّيءِ يكونُ حَقّاً؟

فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: تِلكَ الكلِمَةُ مِنَ الحقِّ، يَخطَفُها الجنِّيُّ، فيَقُرُّها في أُذُنِ وليِّهِ قَرَّ الدَّجاجَةِ، فيَخْلِطونَ فيها أكثَرَ مِن مِائةِ كَذبَةٍ.”

أما السحر فله ثلاثة أنواع واعتقد أن البعض لا يعرفها :-

السحر الأبيض:- وهم يقولون أنه سحر يستخدم لأعمال الخير.

السحر الأسود:- وهو أخطر أنواع السحر فهو يستخدم لأعمال الشر، وهو ما يسمي بالسحر السفلي.

السحر الأحمر:- ويصنف علي أنه الأوسط الذي يستخدم لأعمال الخير والشر معا علي إعتبار أنه بين السحر الأبيض والسحر الأسود.

أقسام السحر

إن السحر بشكل عام ينقسم إلى ثلاثة أقسام:-

سحر التخيل:- في هذا السحر يعتمد الساحر على القوي التخيلية، حيث يتصرف فيها بنوع من أنواع التخيلات، ويكون تحت السحر الحقيقي والتخيلي وله أنواع:-

السحر الهوائي:- وهو السحر المعرض لتيار الهواء، فكلما زاد تيار الرياح زاد مفعول السحر.

السحر المائي:- حيث يتم رمي السحر في البحر أو الأنهار أو الآبار أو في مجاري المياه.

السحر الناري:- حيث يوضع السحر في مواقد النيران أو أفران.

السحر الترابي:- حيث يتم دفن السحر في التراب مثل المقابر و الطرقات المهجورة وتحت البيوت.

السحر المؤثر:- وهذا النوع من أشد أنواع السحر تداولا و ضرراً، حيث أنه يكون له تأثير على المسحور في عقله وبدنه وقلبه، ويكون هذا السحر عبارة عن طلاسم شيطانية.

السحر المجازي:- فهذا لا يعد سحر بل له مسمى آخر يعرف باسم الدجل والشعوذة، حيث يقوم علي حيل الخداع والكذب والتمويه و خفة اليد علي العقول الضعيفة.

وتتعدد أشكال وأنواع السحر بحسب اختلاف المجتمعات، فمن اشكال السحر وأشهرها في مصر:-

حرز ملفوف بشعر المسحور أو المسحورة.

سحر العروسة:- حيث يأتي الساحر بعروس لعبة على هيئة بشرية و يلتقط دبوس ويقوم ببطء شديد بغرس رأس الدبوس بأطراف العروسة حتي يمل، ثم يلقي بها في النار.

سحر النجاسة:- حيث تعتمد هذه الطريقة على كتابة سور و آيات من القرآن الكريم بالنجاسات كدم الحيض والغائط والبول، ثم بعد ذلك يقرأ عليها طلاسم، فتحضر الأرواح الخبيثة فيأمر وبعدها تطيعه.

علاج السحر

إن من المعروف أن القرآن الكريم هو العلاج الوحيد والفعال لإبطال أعمال السحر، فقد قال الله تعالى:- “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا”.

حيث تقوم آيات من القرآن الكريم بإبطال السحر، في المسحور تتم له رقية شرعية وتقرأ فيها هذه الآيات:-

سورة الفلق: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.”

النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.”

آية الكرسي: “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.”

سورة الإخلاص: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4).”

ابرز علامات الشخص المسحور

في النهاية ملخص الموضوع أن السحر من الكبائر المحرمة وتعتبر شرك بالله، لأن الساحر يستعين بالشياطين لتحقيق ما يتمناه و يطلبه لاذية الغير، وهذا يعتبر كفر وشرك بالله، ومن أبرز علامات الشخص المسحور هي:-

الشعور بالصداع الشديد الدائم.

تغير لون البشرة وخاصة لون الوجه يميل إلى الإصفرار.

يكون المسحور شارد الذهن، مشتت، ضعيف التركيز.

تكرار الأحلام المفزعة أو الكوابيس المسحور.

ضيق التنفس.

انحباس الرجل عن جماع زوجته.

عدم اهتمام المسحور بمظهره الخارجي.

والعلاج الوحيد للمسحور وإبطال السحر هو القرآن الكريم و عمل رقية شرعية للمسحور وقراءة بعض آيات الله من كتابه العزيز مثل سورة الفلق، وسورة الناس، وسورة الإخلاص، وآية الكرسي.

ابرز علامات الشخص المسحور، يتعرض الشخص في حياته لبعض المشاكل ويواجه بعض الظروف الإستثنائية مما يجعله يشك أنه مسحور ولهذا سوف نتناول اليوم موضوع ابرز علامات الشخص المسحور حتى يستطيع الشخص معرفة إذا كان هناك سحر يؤثر في حياته، لأن السحر له علامات حيث أنه يجعل الشخص مضطرب التفكير، وعلى طول المدي يكون شارد الذهن.

وهذا لا يتنافى مع الإيمان بالله والتصديق في القضاء والقدر، لأن اللجوء إلى الله هو الحل الامثل لكل المشكلات وهي الطريقة التي يمكن بها الفرد أن يجد راحته ولا شك أن الدعاء له مفعول عظيم في رد البلاء.

ما هو السحر ؟:-

ولنتعرف على حقيقة السحر ونجيب علي سؤال هام جدًا في موضوعنا اليوم وهو ما هو السحر لابد أن نتناول آراء العلماء في موضوع السحر لأن في هذا الموضوع اختلف العلماء.

قال العلماء أن ليس هناك أمر حاسم في موضوع السحر وحقيقته وواقعية ثبوته ووقوعه بالفعل، وظهر لدينا فريقان من العلماء لكل منهما رأي وسوف نعرض الرأي على النحو الآتي:

الفريق الأول من العلماء قال:

أن السحر ثابت وله حقيقة ووقوع حقيقي في أرض الواقع، وهذا يدلّ على أن هذا الرأي لابد الأخذ به لأنه استند إلى كلام الله من المصحف الشريف.

قال الله سبحانه وتعالى: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ).

وقال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (ليس منَّا من تَطيرَ أو تُطيرَ له، أو تَكهَّن أو تُكهِّنَ له، أو سَحر أو سُحر له، ومن أتى كاهناً فصدَّقَه بما يقولُ فقد كفر بما أنزل على محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ).

الفريق الثاني من العلماء قال:

أن عامة المعتزلة وغيرهم آخرون، منهم: ابن حزم وأبو إسحاق من المذهب الشافعي، قالوا أنّ السحر لا اصل له ولا هناك حقيقة تثبته، وإن السحر عبارة عن تمويه وتخييل غير حقيقي وهو نوع من الحيل والخفة والدجل والشعوذة.

وكان الدليل لهؤلاء هذا المذهب من كتاب الله، قال الله تعالى: (يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّها تَسعى)، فالله -سبحانه وتعالى- في هذه الاية لم يصرّح بأنّ الحية تسعى في الحقيقة.

وقال الله تعالى: (قالَ أَلقوا فَلَمّا أَلقَوا سَحَروا أَعيُنَ النّاسِ وَاستَرهَبوهُم)، وكان هذا دليلهم على أن السحر يتم بالايحاء والتخييل ويتم فيه خداع أعين الناس.

أبرز علامات ومواصفات الشخص المسحور :-

هناك بعض العلامات التي قد تدل على أن الشخص مسحور أو مصاب بعين أو سحر ومن أبرز علامات ومواصفات الشخص المسحور ما نذكره لكم فيما يلي وهي الآراء المأخوذة من أهل السنة ومن الجماعة الذين صدقوا بوجود سحر وأن السحر حقيقة وثبوت ومن هذه العلامات ما يلي:

هناك مجموعة كبيرة من الأعراض والدلائل والعلامات التي تدل على أن الشخص المسحور من ابرزها ان يكون الشخص بعيد عن الله ولا يقبل على العبادات كلها بالمجمل من صلاة وصيام وزكاة.

ويشعر الشخص المسحور واعوذ بالله بالنفور من ذكر الله تعالى، ويشعر باستقلال الطاعات، وينتابه الخوف من ذكر الله ويشعر بالرغبة في الاحجام عن سماع كلّ ما يخصّ الذكر والدين.

بالنسبة للشخص المسحور يكون الشخص يعاني من تكرار الأحلام المُفزعة والصريخ في الليل من الكوابيس المزعجة وتكون بارزة لدى المسحور خصوصا في نومه.

هناك بعض الأعراض الجسدية التي تظهر على الشخص المسحور مثل الصّداع المزعج والألم الشديد والإرهاق الدائم.

قد يلاحظ الناس على الشخص المسحور بعض علامات عدم التركيز أو قد يحدث تغيّر غير ملحوظ في لون البشرة.

علامات تدل على أن الشخص مسحور :-

هناك بعض العلامات التي تدل على ان الشخص مسحور وهي شرود الذهن وضعف الانتباه وضعف عام في التركيز ويزيد عند الشخص المسحور كثرة الذهول.

قد نلاحظ شخوص البصر وزيغ البصر وهذه من أبرز و أقوى علامات تدل على أن الشخص مسحور.

و من أبرز علامات ومواصفات الشخص المسحورالتوهم وتخيل أحداث غير سعيدة وعدم التثبت أو التحقق بنسبة كبيرة من الأمور التي تجري حول هذا الشخص، ويحدث لدى الشخص المسحور خلل يجعل عنده اختلاط في الحكم على الأحداث ويكون الشخص في قلق دائم وغير مدرك بشكل جيد الأوقات او المواعيد.

وهناك مزيد من أبرز علامات ومواصفات الشخص المسحور التي يمكن أن يلاحظها اي انسان مثل الإستعداد الدائم للغضب والثورة وان يكون الشخص غير ثابت ولا قوي ويكون لديه ميول اختلاق المشكلات ويكون الإختلاف والعصبية والتوتر بدون مسوّغات أي مبررات مقنعة.

وقد يظهر الشخص المسحور في المناسبات بشكل غير لائق ويلاحظ من حوله انه لا يعلم أنه يجب عليه الإهتمام بالمظهر الشخصي ويكون في الأغلب مظهره غير مناسب ولا أنيق ويكون غير لائق.

كيف أعرف أن الشخص مسحور :-

وللإجابة على سؤال كيف أعرف أن الشخص مسحور ؟، من خلال موضوع اليوم عن أبرز علامات ومواصفات الشخص المسحور نؤكد على أنه علينا الرجوع الي كل الأسباب والآثار التي ذكرناها فيما سبق و نلاحظها على الشخص ونتابع الشخص لمعرفة إذا كان مسحور ام لا.

وهناك بعض المظاهر التي يمكنك متابعتها على الآخرين أو على أنفسنا مثل التأفّف من العمل وفقدان الرغبة والقناعة بأن هذا الشخص المسحور لديه مشاكل ويكون لا يدرك ما يقوم به وغير راضي عن حياته بشكل عام ويكون فاقد لمعاني الرضا في حياته وإذا كان متزوج لا يهتم بزوجته ولا يعاشرها ويشعر دائمًا بالإرهاق والتعب وضيق في التنفس.

نصائح عن كيفية الوقاية من السحر :-

في هذه الفقرة نقدم لكم نصائح عن كيفية الوقاية من السحر وهي نصائح هامة لكل شخص مسلم حتى يبعد نفسه عن السحر والشر وهي عادات سليمة لا تضر أي إنسان في العموم ومن هذه النصائح ما يلي:

على المسلم أن يحرص على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

لابد من الإيمان من اعماق القلب بأنّ الله هو مالك الملك وهو مالك الأمر وأنه يدبر الأمر من السماء إلى الأرض.

علي المسلم ان يعلم ان الله قادر على إزالة السوء، قال تعالى: (وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

علي المسلم أن يداوم على ذكر الله –سبحانه وتعالى- في كل الأوقات وفي الرخاء والشدة ، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا).

ننصحك عزيزي القارئ بقراءة آية الكرسي بشكل يومي مع قراءة آخر آيتين من سورة البقرة أو سورة البقرة كاملة وقراءة المعوذات؛ وهم سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة قل أعوذ برب الناس.

وفي نهاية موضوعنا عن أبرز علامات ومواصفات الشخص المسحور، وبعدما قدمنا لكم نصائح عن كيفية الوقاية من السحر وعلامات تدل على أن الشخص مسحور كيف أعرف أن الشخص مسحور وما هي مواصفات الشخص المسحور، نتمنى أن يكون الموضوع أعجبكم.

ونتمني منكم أن تشاركوا موضوعنا ابرز علامات الشخص المسحور ليستفيد به كل مسلم و أرسلوا لينك المقال لكل شخص يحتاج أن يعرف ما هو السحر وعلامات تدل على ان الشخص مسحور وفي انتظار المزيد من تعليقاتكم وارائكم حول الموضوع.

السابق
الدعاء بالزواج من شخص معين والله يستجيب
التالي
هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود