ادعية متنوعة

دعاء المحبة والتسخير

دعاء المحبة والتسخير

دعاء المحبة والتسخير

دعاء المحبة والتسخير
دعاء المحبة والتسخير

إنّ دعاء المحبة والتسخير من أشهر الأدعية الإسلامية التي يهتم بها الناس ويبحثون عنها بكثرة، لأنَّ المحبة فطرة جُبل عليها ابن آدم، فهو دائمًا ما يسعى إليها بالعقل والمنطق السليم، ودعاء المحبة وسيلة من الوسائل الروحانية التي توطِّد أواصر المحبة بين الناس وتزيد من روابط الحب والمودة والاحترام، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم دعاء المحبة والتسخير وآيات المحبة في القرآن الكريم إضافة إلى شروط دعاء المحبة والتسخير.

دعاء المحبة والتسخير

دعاء المحبة والتسخير دعاء لتسخير الأمر المستجاب، والحصول على المحبة والعطف الذي يؤدي إلى السعادة بالضرورة، وهو من الأدعية التي من الجيد أن يلتزم بها الإنسان، وفيما يأتي نضع مجموعة من هذه الأدعية المباركة:

اللهم إني أسالك بالعرش وعظمته وبالكرسي وسعته والميزان وخفته والقلم وسرعته واللوح وعرضته والصراط ودقته وجبريل ووحيه وميكائيل وأمانته وإسرافيل ونفخته وعزرائيل وقبضته ورضوان وجنته ومالك وزبانيته وآدم وتوبته وشيت وهيبته وإدريس ورفعته وصالح وناقته ونوح وسفينته وهود وذريته وإبراهيم وخلته ويوسف وكربته ويعقوب وحسرته وشعيب ونبوته وهارون ووحشته وموسى وآياته وداوود وقعدته وسليمان وحكمته ودانيال ومملكته والخضير وسياحته وعيسى وهيبته ويونس ودعوته وزكريا وعفته وأيوب وبليته ولوط وخشيته وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وشفاعته وعلي وشجاعته أن تيسر لي حب فلان وأن تيسر هذا الأمر بقوتك يا رب العالمين.

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، اللّهم إنه ليس في السماوات دورات ولا في الأرض غمرات ولا في الشجر ورقات ولا في الأجسام حركات ولا في العيون لحظات ولا في النفوس خطرات ولا في البحار قطرات إلا وهي بك عارفات ولك شاهدات وعليك دالات وبك والهات وفي ملكك متحيرات، فبالقدرة التي سخرت بها أهل السماوات والأرض، سخر لي قلوب المخلوقات وقلب فلان ابن فلانة إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

اللهم برحمتك التي طالت كلَّ المخلوقات، ارحم قلبي واجلب لي حبيبي فلان ابن فلان، اللهم أسألك خلاصًا لقلبي بجلب حبيبي فلان ابن فلان، اللهم ازرع الحب والود وكل الخير لي في قلبه، يا رب أنت القادر على كل شيء.

أسألك بقدرتك على كل شيء أن تجيب دعائي وأن تجلب حبيبي وترزقني محبته، اللهم ارزقني محبته، اللهم إنَّ الحب رزق من عندك فأسألك رزقًا محبة فلان بن فلان، اللهم اجعله زوجًا لي ونصيبي في الدنيا والآخرة، اللهم اجعله مُحبًا لي ومُعينًا لي على الحياة ومصاعبها يا أرحم الراحمين.

اللهم يا مسخِّر القوي للضعيف ومسخر الجن لنبينا سليمان ومسخر الطير والحديد لنبينا داود و مسخر النار لنبينا إبراهيم، اللهم يا مسخر الجبال الراسية ومسخر القلوب القاسية ومسخر العباد العاصية، سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل قلب وليته أمري سخر لي عبادك الطيبين من حولي وأبعدْ عني شر ما خلقت وشر كل حاسد إذا حسد يا رب العالمين.

اللهم إني أسألك أن تجعلني محبوبًا لدى جميع خلقك وجميع البشر يا كريم، اللهم اجعلني محبوبًا في بيتي وفي عملي وفي كل مكان يا أكرم الأكرمين، اللهم إني أسألك من فضلك ومن موجبات رحمتك أن تزرع المحبة لي في قلوب الناس، اللهم ازرع محبتي في قلوب الناس يا كريم.

يا مُجَلِّي عظيم الأمور، لا إله إلّا هو الحيّ القيّوم، اللهمّ ألقِ الألفة والشّفقة والمحبّة في قلوب بني آدم وبنات حوّاء أجمعين، خاصّةً قلب فلان أخَذْتُ وعقدت جوارحه بحقّ شهد الله، وقل هو الله، وحسبي الله ألا إنّ حزب الله هم الغالبون، وصلّى الله على سيّدنا محمّد النبيّ الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً إلى يوم الدّين، والحمد لله ربّ العالمين.

اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم، اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخِّر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة، ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بحفظك الذي لا يُضام وبعينك التي لا تنام يا رب الأنام.

دعاء المحبة مجرب

لأنَّ للمحبة أهمية كبيرة في علاقات الناس، فلا يمكن أن تُبن المجتمعات الفاضلة على الكراهية والحقد، فيما يأتي نضع دعاء المحبة مجرَّبًا، وهو دعاء يبعث على الحب والمحبة التي تتزين بها حياة الناس جميعًا:

بسم الله العزيزِ المُعتزِ بِعلو عِزِّهِ عزيزًا وكلُ عزيزٍ بعزةِ اللهِ يعتزون، يا عزيزُ تعززتُ بعزتكَ فمن اعتزَ بعزتكَ فهو عزيزٌ لا ذلَ بعده، ومن اعتز بدون عزتك فهو ذليلٌ لن يُعز أبدًا، إنَّ الله قويٌ عزيز وإنهُ لكتابٌ عزيزٌ، وينصركَ اللهُ نصرًا عزيزًا، لقد جاءكم رسولٌ من أنفسكم عزيزٌ يحبهم ويحبونه اللهم أعزني في عيون خلقك وأكرمني بينهم.

اللهم إني أدعوك وأنت الحي القيوم وأنت الرحمن الرحيم، فاستجب اللهم دعائي واجعلني محبوبًا ومقبولاً إنك على ما تشاء قدير.

بسم الله الرحمن الرحيم القيوم القيوم القيوم، مالك الملك مهلك الأكاسرة والفراعين، قيوم وقوي على كل كبير، نستدل بك مما رأيناه من عظمة اسمك القيوم وندعوك أن تمنحني المحبة والقبول في نفوس كل من رآني وتصبغ عليَّ من جمالك وبهائك إنك ولي ذلك والقادر عليه، اللهم بحق النور وما خُفي عن الإنس والجان أن تمنحني القبول عندك في الآخرة والقبول في الدنيا عند فلان بن فلانة أو فلانة بنت فلانة بحق الوحدانية والعظمة والربوبية استجب لنا يا مولانا.

قل اللهم يا من زينت الأشياء زين صورتي لدى خلقك، اللهم ألبسني المهابة والمحبة بما تشاء وكيف تشاء وبالطريقة التي تشاء أنت ولي ذلك والقادر عليه، وصلى اللهم وسلم على النبي الكريم الصادق الأمين سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين.

آيات المحبة في القرآن الكريم

لقد دعا القرآن الكريم في كثير من آياته المباركة إلى المحبة والحب بين الناس، ولمَّا كان القرآن الكريم مصدر التشريع الإسلامي الأول والقانون والدستور الأصدق للناس، كان لزامًا الاقتداء بآياته والتعبد بها والامتثال لما فيها من أوامر، وفيما يأتي نضع آيات المحبة الواردة في القرآن الكريم والتي من الجيد أن يقرأها المسلم لبث الحب في قلب من يُحب وفي قلوب الناس أجمعين، وهذه الآيات هي:

قال تعالى في سورة طه: {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي، إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا}.
قال تعالى في سورة آل عمران: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

قال تعالى في سورة يوسف: {قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ، فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}.

قال تعالى في سورة المائدة: {يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ}

قال تعالى في سورة ص: {فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ، رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ}

قال تعالى في سورة آل عمران أيضًا: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ}.

شروط دعاء المحبة والتسخير

إن لدعاء المحبة والتسخير شروطًا ينبغي على كلِّ مسلم أراد أن يدعو بهذا الدعاء أن يمتثل هذه الشروط وأن يهتمُّ بها حتَّى يستجيب الله –سبحانه وتعالى- له هذا الدعاء، وهذه الشروط هي:

أهم شرط من شروط دعاء المحبة أن يكون هذا الدعاء من قلب سليم، لا نفاق ولا رياء فيه.

ألَّا يتعجَّل الداعي بالإجابة وأن يكون مخلصًا في دعائه، وأن يكون بعيدًا عن الحرام، آخذًا بأسباب استجابة الدعاء.

أن يتواصل مع الأشخاص الذين دعا الله تعالى أن يجعل الحب بينه وبينهم، وأن يدعو لهم في كل وقت وحين وأن يكون لحوحًا في الدعاء، فالله تعالى يُحب اللحوحين.

إن دعاء المحبة والتسخير من أشهر الأدعية التي يجب على المسلم أن يحفظها ويتلوها بشكل دائم، فالله تعالى ييسر للعبد ما طلبه منه إن كان ملحًا صادقًا مخلصًا في هذا الطلب، وقد عرضنا في هذا المقال دعاء المحبة والتسخير ودعاء المحبة مجرب وآيات في القرآن الكريم المحبة وشروط دعاء المحبة والتسخير أيضًا.

دعاء المحبة والتسخير
طلسم التهييج والمحبة يكتب ويحمل
السابق
متى تظهر نتيجة سحر المحبة
التالي
دعاء للمحبة سريع المفعول