ادعية متنوعة

دعاء رد العين على العائن

دعاء رد العين على العائن

دعاء رد العين على العائن

دعاء رد العين على العائن
دعاء رد العين على العائن

دعاء رد العين على العائن من الأدعية التي ذكرها أهل العلم في كتبهم عن دعاء أبي عبد الله الساجي، وفي السطور التالية نذكر هذا الدعاء وكل ما يدور حوله على موقع elso9.com مع كيفية التداوي من العين.

ستجد في هذا الموضوع..

دعاء رد العين على العائن

أدعية للوقاية من الحسد ورد العين على العائن

تنبيهات هامة حول دعاء رد العين على العائن

طرق التداوي من الحسد

إجمال بعد تفصيل

دعاء رد العين على العائن

من الرجال الصالحين الذين عرفوا بأنهم كانوا مستجيبي الدعاء أبو عبد الله الساجي، وهو كان من رواة الحديث الثقات المعروف عنهم العلم في الحديث والقرآن الكريم، وأخذ عنه العلم ورواية الحديث وتكلم العلماء عن ورعه وعبادته وعلمه، وكان يُعرف عنه أنه مُجاب الدعاء.

حكى ابن عساكر عنه أنه له كرامات عُرفت عنه لورعه وتقواه، ومما حكي عنه أنه كان في أحد أسفاره وكان حاجًا أو غازيًا وكان لأبي عبد الله الساجي ناقة جميلة، وكان معهم رجل عائن يُعرف بأنه ما نظر إلى شيء إلا أتلفه، فقيل لأبي عبد الله الساجي أن يحفظ ناقته من الرجل العائن، فلم يهتم أبو عبد الله، وقال أن ليس عبليه من ناقته من سبيل.

فعلِم العائن بقول سعيد، وانتظر غيابه وذهب إلى ناقته وحسد ناقته فسقطت وأصابها اضطراب، وعندما علم أبو عبد الله الساجي بما حدث لناقته، فطلب من الناس أن يدلوه على الرجل العائن، وقال:

“بسم الله، حبس حابس، وحجر يابس، وشهاب قابس، رددت عين العائن عليه، وعلى أحب الناس إليه، في كلوتيه وشيق، وفي ماله يليق، فارجع البصر هل ترى من فطور، ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير“.

ثم ذكر ابن عساكر أن الله استجاب لدعوته، وقال ابن عساكر: “فخرجت حدقتا العائن، وقامت الناقة لا بأس بها”.

إن دعاء رد العين على العائن من دعاء الصالحين وليس بحديث شريف، ولكن هو مما ثبت صحته عن أخبار رواة الحديث وسيرهم.

أدعية للوقاية من الحسد ورد العين على العائن

إن الدعاء ليس طلب من الله وحسب بل هو عبادة يتقرب بها العبد إلى مولاه جل وعلا، وأمر الله سبحانه وتعالى عباده بالدعاء في سورة غافر قال سبحانه:

“وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)”.

والله سبحانه وتعالى يستجيب دعاء من يرجوه ويدعوه فهو السميع القريب المجيب، قال تعالى:

“وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)”.

فالمؤمن يدعو ربه في كل حين بالذي يريده منه سبحانه وتعالى وعليه أن يدعو الله ويجتهد في الدعاء ولا يمل ولا يكل ولا يجزع، وفيما يلي نذكر بعض الأدعية التي يمكن أن يختار منها:

حسبنا الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، نعوذ بالله العظيم من شر الحاسدين، نعوذ بالله العظيم من كيد الحاقدين، نعوذ بالله العظيم من سحر الساحرين.
يا حفيظ احفظنا وتول أمرنا ونعوذ بك من شر شياطين الإنس وشياطين الجن، اللهم اجعل شرهم في نحورهم، اللهم رد عليهم كيدهم وحقدهم وحسدهم، اللهم احفظنا من جميع شرورهم يا رب العالمين.

يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين أنت ربي لا إله إلا أنت نعوذ بك من شر الشيطان وشركه، ونعوذ بك من شر كل دابة انت آخذ بناصيتها، وأنت ولي ذلك إنك على كل شيء قدير.

تنبيهات هامة حول دعاء رد العين على العائن

بينت فيما سبق أن هذا الدعاء من دعاء أبي عبد الله الساجي، وهو من الأدعية التي ثبت صحتها في الكتب التي كانت حول أخبار رواة الحديث وأحوال الصالحين، ومن العلماء الذين ذكروا هذا الدعاء:

رواه الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق.

ذكره كذلك أبو نعيم في حلية الأولياء في قصة من كرامات أبي عبدالله الساجي.
نقله أيضًا المناوي في فيض القدير.

قال عنه ابن القيم في زاد المعاد: “ومن الرقى التي ترد العين ما ذكر عن أبي عبد الله الساجي..”.

كما أضاف ابن القيم رحمه الله: “ومن علاج الحسد والعين والتداوي منهما الرقية الشرعية بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الواردة في ذلك فهذا هو الأصل”.

على الرغم من أن الدعاء ثبت نقله في كثير من كتب العلم إلا أنه لا يجوز الأخذ به في علاج العين والحسد لأن أرجع العلماء أن السبب في إجابة الدعاء لشخص أبي عبد الله ولا يُشترط الدعاء به بل الأصل اتباع ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهوة أولى في الاتباع.

إن في كلام ابن القيم رحمه الله تعالى فائدة كبيرة فيما يخص هذا الدعاء، وهي أنه لا يجب ان يقتصر المحسود أو الذي يريد الوقاية من العين على هذا الدعاء، فلابد أن نضع في الحسبان ان سعيد الساجي كان من مستجيبي الدعاء لورعه وعبادته.

طرق التداوي من الحسد

إن من الابتلاءات التي قد تحدث للمسلم هو الإصابة بالعين والحسد، والحسد مثله مثل بقية الأمراض التي تصيب الإنسان، ولكن يكون السبب فيه عين الحاسد.

بين علماء الدين الطرق السليمة للوقاية والعلاج من الحسد من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة من أدعية وأذكار نذكرها فيما يلي:

1- الرقية الشرعية وهي مجموعة من الآيات والأذكار التي نذكر منها: سورة الفاتحة، وتكرار سورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات، وآية الكرسي، وآخر آيتين من سورة البقرة.

2- بعض الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، منها:

أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.

بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك.

3- الاغتسال بماء وضوء الحاسد إن أمكن ذلك، فعن عبد الله بن العباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

“العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا”.

كذلك عند أبى داود عن عائشة رضي الله عنها قالت:

“كان يؤمر العائن فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعينْ.”

في ذلك قصة سهل بن حنيف الذي كان رجلًا شديد البياض فنظر إليه عامر ابن ربيعة وتعجب من شدة بياضه فسقط سهل مغشيًا عليه وحاولوا إفاقته وما فاق، فحكوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر عامر أن يتوضأ ويغسل لسهل حتى أفاق.

فعن سهل بن حنيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عندما مرض أحد الرجال وكان الشك أن أحد آخر قد حسده، فقال:

“علامَ يقتلُ أحدُكم أخاهُ إذا رأى أحدُكم من أخيهِ ما يعجبُهُ فليدعُ لَهُ بالبرَكةِ”

(صحيح ابن ماجه)، ثم أمر الرجل الذي يشَك بأنه قد حسد أخاه المسلم بأن يتوضأ وأن يصب ماء الوضوء على أخاه المريض.

4- المحافظة على أذكار الصباح والمساء التي جمعها العلماء من آيات وسور قرآنية وأدعية وأذكار صحت عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

وقت أذكار الصباح من بعد صلاة الفجر، ووقت اذكار المساء من بعد صلاة العصر، وفيها فضائل كثيرة للمسلمين وتحميهم من شرور الإنس والجن إن شاء الله تعالى.

إجمال بعد تفصيل

ذكرت فيما سبق موضوع عن دعاء رد العين على العائن، ونستخلص منه ما يلي:

إن دعاء رد العين على العائن من أدعية مستجيبي الدعاء.

أبو عبد الله الساجي من رواة الحديث المعروف عنهم العلم والتقى.

الحسد من الأمراض التي يجب أن يتداوى منها المسلمون.

هناك طرق شرعية للتداوي من الحسد ذكرها علماء الدين.

الرقية الشرعية تعالج أعراض الحسد.

أذكار الصباح والمساء تحمي المسلم والمسلمة من شرور الإنس والجن.

يمكن للمسلمين أن يدعون الله سبحانه وتعالى بكل ما يريدون من أمور الدنيا والآخرة.

 

دعاء رد العين على العائن
دعاء رد العين على العائن
السابق
دعاء تحصين النفس من الجن
التالي
جلب الحبيب بالقران الكريم خلال ساعه