منوعات متفرقه

فضل سورة يس للزواج

فضل سورة يس للزواج

فضل سورة يس للزواج

فضل سورة يس للزواج
فضل سورة يس للزواج

فضل سورة يس للزواج تلاوة القرآن الكريم بجميع سوره وآياته تعود بالفضل والخير والخير الوفير و بالنفع أيضا على الإنسان الذي يكون ملازم مصاحب لها، فقد حث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المسلمين على ذلك على تلاوة القرآن والتعلق به وجاء ذلك في كثير من الأحاديث والمواضيع التي ذكرها سيدنا محمد، و سورة يس الكثير من الفوائد في جميع مجالات وجوانب الحياة فهي لها الفضل في تيسير شتى الأمور وزوال الهموم وانفراج الكرب وتيسير أمر الزواج وهذا بشكل خاص، وفيما يأتي عبر موقع شيخ روحاني سوف نذكر بعض فوائد تلاوة سورة يس باستمرار.

ستجد في هذا الموضوع..

سورة يس

فضل قرأة سورة يس

فضل قراءة سور القرآن الكريم عامة هل صحيحة؟

فضل سورة يس للزواج

رأي أهل العلم والعلماء في فضل قرأة سورة يس للزواج

فضل القرأن للمقبلين على الزواج

1_ البركة

3- التيسير في الأمور

سورة يس

يأتي ترتيب سورة ياسين في سورة المصحف العثمانية السادسة والثلاثون، وعدد آياتها ثلاث وثمانون آية، ويرجع تسميتها بهذا الاسم؛ لأن هذا الاسم كان بداية السورة، تتميز سورة ياسين بأنها سورة مكية بأن لها وقفات قصيرة وإيقاعات سريعة.

وتميز السورة بشخصية مميزة، كما تتبعها إيقاعاتها على التوالي، لتعمل تأثيرها على إحساس القارئ، كما يتتبع ظلالها المتنوعة والعميقة من بداية السورة حتى نهايتها.

تهيمن على الموضوعات الرئيسية التي تتناولها السورة طبيعة مواضيع الجدار المكي التي تهدف إلى بناء أسس الإيمان السليم والإيمان.

ومع ذلك يتم عرض هذه المواضيع في سورة ياسين، مصحوبة بتأثير يناسب ظلالهم، ويتسق مع إيقاعهم.

فضل قرأة سورة يس

قراءة القرآن والمداومة عليه يرجع بالخير الوفير على الإنسان في كل حياته، ويرزقه بالبركة والخير في كل ما يملك في حياته، وعندما نتحدث بشكل خاص عن سورة يس فإنها تعطي العبرة والموعظة التي تشتمل عليها آياتها وذلك لاحتوائها على القصص التي أخبرتنا إياها في آياتها.

فقراءة القرآن هو من أجل التقرب إلى الله تعالى في المقام الأول، ومن أجل تحقيق ما نطمح به من أمور الدنيا ونتوسل إلى الله تعالى أن يجعل لنا فيه نصيب، وذلك من مختلف مجالات الحياة مثل الزواج وغيره من أمور الدنيا، فكل شيء في الكون يتم بأمر الله تعالى.

فضل قراءة سور القرآن الكريم عامة هل صحيحة؟

قد يتولد ويتسرب إلى أذهان وعقول بعض الناس أفكار وشائعات عن القرآن الكريم مثل أن بعض الصور منه عند المداومة عليها تجلب الرزق وبعضها الأخر يسرع في عملية الزواج ولكن هذا كله خطأ كبير ويعتبر من البدع.

فمن المعتقدات التي قد يصدقها الناس بشكل كبير أنهم يعتقد ويؤمن بأن سورة يس تساعد على الزواج بشكل كبير وسريع وتيسيره على أكثر الأحوال وتزيل العقبات التي تمانع في تسريع عملية الزواج.

فهي أيضا كما أنها سورة من سور القرآن الكريم وتعتبر هي من كلام الله عز وجل فهي تساعد الفتاه على إتمام زواجها بسرعة إذا كان ذلك من الشخص الذي تريده أو من غيره.

فهذا الأمر بحد ذاته خطأ كبير وهو من الشائعات المنتشرة في عقول الكثير من الناس ومن البدع والأكاذيب أيضا، فلا صحة في هذا الكلام وهذه الأكاذيب كلها، وذلك لأن الأمر كله بيد الله تعالى هو الذي ييسر الأمور كيفما ومتى يشأ ولا أحد غيره يستطيع فعل ذلك.

ولا يغير القدر إلا الدعاء والتوسل إلى الله عز وجل ، فالذي يرغب بالزواج سواء كانت الفتاة أو الشاب عليه التوجه بالدعاء لله تعالى، فلا يعتقد بأن سورة يس هي التي تيسر زواجه لأن هذا من أضعف الإيمان.

فضل سورة يس للزواج

يوجد بين الناس الكثير من البدع التي لا تعتمد على أدلة شريعة صريحة وواضحة، كما يوجد تكثير ومعتقدات خاطئة وأحكام ليس لها اساس من الصحة ومن هذه المعتقدات الخاطئة فضل سورة يس للزواج.

حيث يوجد كثير من الناس يعتقد أنها تسهل من عملية الزواج وتيسرها للإنسان، وهذا لا يوجد له اساس من الصحه ولا يوجد له حديث يستند عليه أبدا، لسورة بس جاء في فضلها عدد من الأحاديث الضعيفة والموضوعة.

رأي أهل العلم والعلماء في فضل سورة يس للزواج

أهل العلم والعلماء والأزهر والمتخصصين في تفسير القرآن لم يقفوا عند حديث يوضح أن سورة يس لها فضل في الزواج أو غيره وإنما فضلها كفضل باقي آيات وسور الله تعالى التي أنزلها.

ولكن يوجد بعض الأحاديث الضعيفة التي تذكر فضل سورة يس للزواج ولكن أهل العلم لم يجدوا حديث صحيح وموثوق يبين فضل قراءة هذه السورة في الزواج وهذه هي بعض الأحاديث

1- عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

“إني فرضت على أمتي قراءة سورة يس كل ليلة فمن داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا ”

2- عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

“من قرأ سورة يس في ليلة أصبح مغفورا له “.

3- عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

“من دخل المقابر فقرأ سورة يس كيف عنهم يومئذ، وكان له بعدد من فيها حسنات”.

4- وروى أنس بن مالك رضى الله عنه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام قوله” أن لكل شئ قلبا، وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات دون يس”.

فضل القرأن للمقبلين على الزواج

مع أن العلماء قالوا إن فضل قراءة سورة في هو بدعه محدثه إلا أن قراءة القرآن وما مفيد جدا للمقبلين على الزواج لا هؤلاء هم أكثر الناس حاجة إلى قراءة القرآن سواء أكانت سورة يس أو غيرها وهذه هي بعض الفضائل التي من الممكن أن نعود على المقبلين على الزواج من قراءة سورة يس أو غيرها

1_ البركة

الزواج نوع من أنواع الرزق الذي كتبه الله لبعض عباده ومنعه عن بعض الناس ولأن الزواج رزق فإن الله عز وجل جعل قراءة القرآن الكريم هذا سواء كانت سورة في أو غيرها من سور كتاب الله التي أنزلها يزيد من هذا الرزق ويتوجه بالخير والتوفيق.

2- الراحة والطمأنينة في القلب

هو الزواج هو عباره عن مرحلة جديدة يدخل عليها كل من الزوج و الزوجة ومن الممكن أن يسبب لهما هذا الأمر خوفا وتوتر وقلق ولكن قراءة سورة في أو غيرها من سور القرآن الكريم تدخل الراحة والطمأنينة على القلب.

3- التيسير في الأمور

ذكر الله تعالى في يومنا يسهل على المقبلين على الزواج أمورهم واختياراتهم هذا سواء كانت أمور مالية أو أمور تتعلق بالتفاهم والتوافق بينهم

وإن يكمل الله لهم هذا الزواج بما يحب ويرضى ويزرع بينهم المحبة والتفاهم وإن بدء الحياة أمور تغضب الله تعالى وفيها إعراض عن ذكره سيكون مصير أصحاب هذا الزواج الضحك واضح الذي ينتظرها.

كانت هذه نبذة عن فضل سورة يس للزواج وللقرأن الكريم فوائد عظيمة سواء لغير المتزوجين أو المقبلين على الزواج، وأكد العديد من العلماء أن جميع الأحاديث التي تظهر مزايا سورة ياسين غير صحيحة ولكن لا يزال لدينا الفوائد العامة التي يشتمل عليها قراءة القرآن وقد ثبت من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كل من يقرأ رسالة من كتاب الله لديه عمل صالح.

فضل سورة يس للزواج

سورة يس

فضل سورة يس للزواج توجد الكثير من الآمال والطموحات والأهداف التي يضعها الفرد لنفسه، كالدراسة والسفر والعمل وكذلك الزواج، ولا بد أن لكل من تلك الأهداف طرقًا وسبلًا يستطيع أن يقصدها الإنسان ليحققها، وفي هذا المقال ذكر فوائد سورة يس لتحقيق هدف الزواج وتيسيره.

من بين 114 سورة من سور القرآن الكريم فإن سورة ياسين تقع في الترتيب السادس والثلاثين، وتتضمن 38 آية كريمة تتحدث عن مواضيع مختلفة كوحدانية الله عز وجل وعدم الشرك به، وعدد من الحقائق الغيبية كالبعث والنشور، وقصة أهل القرية وغيرها.

تعد سورة يس من السور المكية التي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، والتي تناولت مواضيع عديدة مثل الدلائل والبراهين التي تثبت وحدانية الله تعالى، والإيمان بالبعث والنشور، وتحدثت أيضًا عن قصة أهل القرية، وقد افتتح الله تعالى هذه السورة بحروف (يس) والتي تدل على إعجاز القرآن الكريم الذى تحدى الله تعالى به الكافرون بأن يأتوا بمثله ولم يقدروا على ذلك، وسميت بهذا الاسم لإبتدائها بهذين الحرفين (يس)، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءتها على الموتى لما لها من فوائد عظيمة لهم.

وأما عن أسباب نزولها فإنه توجد عدة روايات وردت في كتب العلماء والمفسرين، ومن أشهرها: (كانَت بنو سلَمةَ في ناحيةِ المدينةِ فأرادوا النُّقلةَ إلى قُربِ المسجدِ فنزلت هذِهِ الآيةَ: إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: إنَّ آثارَكُم تُكْتبُ فلا تنتَقِلوا) [١]. [٢]

فضل سورة يس للزواج

إن تلاوة القرآن بجميع سوره وآياته تعود بالفضل والخير على الإنسان، فقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين على ذلك في كثير من الأحاديث والمواضع، ولسورة يس الكثير من الفوائد في تيسير شتى الأمور وزوال الهموم وانفراج الكرب وتيسير أمر الزواج، وفيما يأتي بعضها: [٣]

تعطي سورة يس العبرة والموعظة لاحتوائها على القصص التي أخبرتنا إياها، فقراءة القران هو من أجل التقرب إالى الله تعالى، ومن أجل تحقيق ما نطمح به من أمور الدنيا، مثل الزواج وغيره، فكل شيء في الكون يتم بأمر الله تعالى. [٣]

قد يعتقد بعض الناس بأن سورة يس تساعد على الزواج بشكل كبير وتيسيره، كما أنها تساعد الفتاه على إتمام زواجها بسرعة، فهذا الأمر بحد ذاته خطأ، فلا صحة في هذا الكلام، وذلك لأن الأمر كله بيد الله تعالى هو الذي ييسر الأمور، ولا يغير القدر إلا الدعاء، فالذي يرغب بالزواج سواء كانت الفتاة أو الشاب عليه التوجه بالدعاء لله تعالى، فلا يعتقد بأن سورة يس هي التي تيسر زواجه لأن هذا من أضعف الإيمان. [٣]

عند تلاوة سورة يس يشعر المرء بالراحة الذهنية والنفسية، فلا بد أن يكون لديه النية الصافية عند تلاوة السورة للتوبة إلى الله تعالى لقضاء الحاجة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأَ يس في ليلةٍ التماسَ وجهِ اللَّهِ غفرَ لَه تلكَ الليلةَ) [٤]. [٥]

سورة يس لها فضل كبير فعندما يقرؤها الشخص في الصباح والمساء يغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. [٦]

أدعية للزواج

عندما ينفذ الإنسان ما أمرنا الله تعالى به، مثل والزكاة وسائر الشرائع الدينية، يشعر الإنسان عندها بأنه قريب من الله تعالى، فعندها يدعي ربه وهو موقن بأنه سيستجيب له، فقال الله تعالى: (وإذا سَألَكَ عِبَادِي عَنِّي فإنِّي قَريبٌ أُجِيبُ دعوةَ الدَّاعِ إذا دَعانِ فلْيستجيبوا لي ولْيُؤمِنُوا بي لَعلَّهُم يَرشُدونَ) [٧]، وللدعاء أثر كبير في تعجيل الرزق وتبديل الحال إلى الأفضل ومن المستحب قول هذه الأدعية بعد الانتهاء من قراءة سورة يس بنية الزواج، وهي: [٨]

اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له ونجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

اللهمّ ارزقني الزّوجة التي تخافك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ ارزقني بزوجة صالحة، تقيّة، هنيّة، عاشقة لله ورسوله، ناجحة في حياتها، أكون لها قرّة عينها وقلبها، وتكون قرّة قلبي وعيني.

فضل قراءة القرآن الكريم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يُؤْتَى بالقُرْآنِ يَومَ القِيامَةِ وأَهْلِهِ الَّذِينَ كانُوا يَعْمَلُونَ به تَقْدُمُهُ سُورَةُ البَقَرَةِ، وآلُ عِمْرانَ، تُحاجَّانِ عن صاحِبِهِما)، فإن من أفضل الأعمال التي يتقرب فيها المؤمن من الله تعالى هي القرآن الكريم، التي يجزي بها الله تعالى بكل حرف عشر حسنات، ويضاعف الله الأجر لمن يشاء، وهو المعجزة للأمة الإسلامية، والتي عجز الإنسان بالإتيان ولو بسورة من مثله، ومن الأدلة على فضل قراءة القرآن الكريم: [٩]

(اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ) [١٠]

(إنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ) [١١]

(الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) [١٢]

الدروس المستفادة من سورة يس

توجد العديد من الأمور التي حثت عليها سورة يس والتي تعطي الدروس والعبر لقارئها ومستمعها، ومنها: [١٣]

بينت سورة يس قدرة الله تعالى على إحياء الموتى وبعثهم يوم القيامة لحسابهم.

حث القرآن الكريم على تدبر الكون والتفكير فيه وتأمل عظمة الكون.

بينت السورة صبر الأنبياء على الضرر والأذى الذي لحق بهم من المشركين عند دعوتهم لعبادة الله تعالى وحده.

أقسم الله تعالى بالقرآن الكريم وعلى عظمته، واتباع نهج النبي صلى الله عليه وسلم.

بينت العذاب الذي لحق بالكفار والمشركين، وهذا إنذار للإنسان بواقع العذاب عند ارتكاب السيئات، والاتعاظ من الدمار والهلاك الذي أصاب الأمم السابقة.

بينت جزاء المومنين عند عمل الصالحات، والأجر والثواب العظيم في الدنيا والآخرة.

بينت السورة معجزات الله تعالى وكيفية إنقاذ المؤمنين الذين اتبعوا سيدنا نوح عليه السلام وآمنوا برسالته من الفيضانات التي لحقت بالمشركين.

بينت نظام الكون الدقيق، فلا الشمس تسبق القمر، ولا الليل يسبق النهار، وكل شيء يجري بحساب دقيق.

بينت مراحل نمو القمر.

دعت الفرد لتطهير القلب من الكراهية والحسد وحثته على العفو والسماح عند المقدرة.

بينت أن القرآن الكريم يناسب كل مكان وزمان، فهو يخاطب كل إنسان بما يستطيع استيعابه وفهمه.

فضل سورة يس للزواج
فضل سورة يس للزواج
السابق
دعاء القبول
التالي
اية قرانية لجلب الحبيب والحب الشديد