الرئيسية / أدعية / أدعية – الجزء الثاني / هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود
هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود

 

الشيخ الروحاني لجلب الحبيب للتواصل معنا الرقم بأعلى الموقع

 

يتسائل الكثير من الناس عن هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود وهل هذا الأمر يبطل الصلاة بالفعل، الكثير من الأسئلة في ذهن الجميع، ولذلك نخصص هذا المقال من أجل التعرف على كل شئ حول هذا الأمر، وذلك بدلالة من كلمات ربنا تبارك وتعالى في القرآن الكريم، وكلمات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية التي ذكرها لنا أصحاب المصطفي عليه الصلاة والسلام، تابعونا.

 

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود

 

الإجابة عن هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود هي بالفعل يجوز لكن في حالة ليس فيه اعتداء، بالمعني التفسيري أن لا يكون بين الشخص والأخر شئ محرم، وعن هل هذا يغير القدر، الله سبحانه وتعالى قد خلق الإنسان وقدر المقادير قبل أن يخلقه عن صحته وعمله وزواجه وكل شئ في حياته وأعطي كل منا شئ سوف يأخذه في الدنيا، بينما وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام “لا يرد القضاء إلا الدعاء“.

وبالتالي سمح الله تعالى بالدعاء للجميع وهو وحده سبحانه يتقبل من الناس، ولذلك إذا كان الدعاء الذي يدعو به الشخص مباحاً أي لا يوجد به حرمانيه كما بينا في الفقرة الأولي، فالله وحده قادر على أن يستجيب منا هذا الدعاء ويغير هذا الأمر، حيث قال الله عز وجل في القرآن الكريم “يمحو الله ما يشاء ويُثبت وعده أُمُ الكتاب”، صدق الله العظيم، فإذا كان الدعاء بصدق ولا يوجد به تحريم الله يستجيب بأمره.

 

هل الدعاء بالزواج من شخص معين يغير القدر

 

هذا وكما بينا من قبل عن هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود وهل يغير القدر، الله وحده قادر على هذا، وكما وضحنا من آيات القرآن الكريم وكلمات سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام في الفقرات الأخيرة، أن الله يغير القدر في حالة أن الدعاء لا يوجد به حرمانيه، بمعني أن شخص يدعو الله سبحانه وتعالى للزواج من فتاة هو يمشي معها كما يقولون أو بينهم علاقة أو شئ خارج والعياذ بالله منه.

نضيف أن في هذا الوقت الدعاء لا يصبح مستحباُ ولا يجوز أن يدعو الشخص به، لأن الله تعالى حرم ذلك وحرم الدعاء به، ومن تاب من بعد ذلك الله يغفر له بأمره سبحانه وتعالى، ووضح الإسلام للزواج واضح وصريح وكما بين لنا الله ورسوله أن الزواج يصون الفتي والفتاة من ارتكاب المعصية، وهو يعيدهم مرة أخري إلى منهج الله سبحانه وتعالى ويجعلهم يبتعدون عن ارتكاب المعاصي بالحلال الطيب بين الأزواج.

 

قصص الدعاء للزواج من شخص معين

 

كما تعرفنا على هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود لابد ان هناك العديد من القصص التي تلفت النظر للدعاء من شخص معين ولكنها تختلف على النية والصدق وعدم الحرمانيه كما بينا من قبل ونكرر هذا مرة أخري، وأن يكون قلب الإنسان صادق وهو يدعو بالزواج من شخص معين وقلبه يردد أن هذا سوف يصلح حاله وسوف يبعده عن ارتكاب المعاصي والذنوب والخطايا ويعيده للصراط المستقيم.

ولكن عن قصص الدعاء للزواج من شخص معين هي أشياء ذكرها الكثير من الناس عبر الإنترنت بسبب تقواهم ودعائهم من أجل الزواج من أحد أخر وحدث بالفعل بأمر الله، أحبائي في الله الآن ينتهي مقالنا عن هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود ، راسلونا من خلال التعليقات إذا كان لديكم أي استفسار، في رعاية الله.

 

الشيخ الروحاني لجلب الحبيب للتواصل معنا الرقم بأعلى الموقع

 

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود
هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين

 

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود ، الدعاء من أعظم العبادات التي يستعين بها المسلم لتحقيق ما يحلم به ويتمناه، ومن ضمن الأدعية التي تتردد على ألسنة الكثير هي الدعاء بالزواج من شخص معين، فيتساءلوا عن مدى صحة هذا الأمر وهل بالفعل يجوز لنا أن ندعو بالزواج من إنسان معين عند السجود، لذا نقدم لكن في هذا المقال إجابة شاملة عن ذلك السؤال العالق في ذهن الجميع، وذلك وفقاً لما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرها لنا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود

 

يعتبر الدعاء من أعظم الأمور التي نتقرب بها لله عز وجل في كل أمورنا في الحياة الدنيا، وقد يحلم البعض بأن يرزقه الله بالزواج من شخص معين ولكن لا يدري إن كان الأمر صحيحاً أم لا، بالكاد نأتي بالجواب إليكم متابعينا الكرام فيجوز الدعاء ولكن يشترط أن يكون في حالة ليس فيها اعتداء والمعنى الدقيق لهذا الأمر هو أن لا يكون بين الشخص الذي يدعو والطرف الآخر شئ محرم.

على الجانب الآخر، هناك من تساءل هل من الممكن أن يسهم الدعاء في تغيير القدر، وهنا نؤكد بأن الأمر كله بيد الله سبحانه وتعالى الذي خلق البشر أجمعين وقدر المقادير قبل أن يخلقنا جميعا، فقد كتب سبحانه وتعالى للإنسان كل ما يتعلق بصحته وعمله وزواجه وكل أمور حياته هذا وهناك حديث نبوي جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام “لا يرد القضاء إلا الدعاء“.

لذا بناءاً على هذا الحديث الشريف فلا يوجد حرمانية من الدعاء بأي شيء يريده الإنسان لأن الله وحده قادراً على استجابة الدعاء وتغيير كل الأمور في لمحة بصر، لذا لا يجب علينا أن نيأس من الدعاء بل يجب علينا التوسل والإلحاح إلى الله بالدعاء لتحقيق كل ما نرجوه ونتمناه.

 

هل الدعاء بالزواج من شخص معين يغير القدر

 

كما أوضحنا مسبقاً بأن استجابة الدعاء هو أمر بين يدي الله عز وجل فهو القادر على ذلك، ولكن وفقاً لما ورد عن سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم أن الدعاء يمكن أن يغير القدر ولكن شريطة أن لا يوجد به حرمانية، بمعنى أنه لا يجب على الفرد دعاء الله سبحانه وتعالى للزواج من أجل فتاة هو على علاقة بها بأي شكل من الأشكال.

هذا وننوه بأن الدعاء في تلك الحالة لا يصبح مستحباً ولا يجوز الدعاء به لأن الله حرم أي علاقة تنشأ بين الرجل والمرأة دون إطار شرعي لها وهو الزواج، لذا يجب على الفرد التوبة والابتعاد عن ارتكاب كل ما يعصي الله عز وجل أولاً والتوسل إلى الله بطلب الغفران والعفو منه والتوجه بالدعاء له لكي يرزقه الخير في الدنيا والآخرة.

 

آداب الدعاء

 

ننوه متابعينا الكرام بأنه هناك عدة آداب للدعاء ينصح بمراعاتها عند التوجه إلى الله لندعوه بما يجول في خاطرنا :

 

أولاً، ينصح باستقبال القبلة ورفع اليدين عند الدعاء والبدء أولاً بحمد الله والثناء عليه والصلاة على خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم.

ثانياً، ألا يكون الفرد متكلفاً أثناء الدعاء ويقصد هنا السجع فيجب أن يكون حال الداعي كحال الشخص المتضرع والمتوسل إلى الله حيث أن التكلف لا يناسب هذا الموضع.

ثالثاً، الثقة بالله عز وجل واليقين بأنه قادر على كل شيء لذا يجب علينا الإلحاح في الدعاء وتكراره ثلاث مرات.

 

التوبة: يجب الدعاء بعد التوبة من كافة الذنوب التي ارتكبها الداعي، ورد المظالم إلى أهلها، ثم الإقبال على الله تعالى بقلب سليم.

هذا وقد جاوبنا على تساؤل هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود بشكل تفصيلي عبر موقعنا “زيادة ” مع التوضيح الكامل لأداب الدعاء بشكل عام .

 

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود
هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين

 

دعاء الشيخ الشعراوي لتيسير الزواج من موقع الشيخ الروحاني لجلب الحبيب، دعاء تسهيل الزواج مستجاب يعتبر الزواج فريضة وعبادة يتقرب بها المسلمون إلى المولى سبحانه وتعالى، كما أنه يعد وسيلة لتحصين النفس من الوقوع في طريق المعاصي والذنوب التي تغضب رب العالمين، لذلك في التيسير في أمر الزواج يعد من الفرائض الشرعية والحاجات الإنسانية.

ويجب تقديم أوجه المساعدة والدعم للشاب حتى يكمل نصف دينه كما أمر الله، ويأتي ذلك من خلال تذليل العقبات التي من شأنها تحول إتمام الزواج، وهذا ما يتطلب على الجميع العمل على تيسيره حتى لا يقع الشباب في الفاحشة التي يعاقب الله عليها تعرف علي دعاء تسهيل الزواج.

 

ادعية تسهيل الزواج

 

دعاء تسهيل الزواج اللهم يا ربنا و رب كل شئ بقدرتك على كل شيء يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع و أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترزقنا الزوج الصالح .

 

ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب وبعد عن جادة الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات باب وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب يا من اذا دعي اجاب يا سريع الحساب يا رب الأرباب يا عظيم الجناب يا كريم يا وهّاب رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوّتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيّرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

 

اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم، أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه، يا من اذا سأله المضطر اجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون، اللهم لا تردنا خائبين.

 

أهمية تيسير الزواج

 

إن للزواج أهمية كبيرة في حياة كل إنسان مسلم، ومن أهم فوائده أنه فيه تحصين للفرج والنفس، ومن يعمل على مساعدة الشباب في زواجهم ينال الأجر والثواب العظيم من عند الله تعالى، فالزواج هو النواة التي تتألف من خلالها الأسرة الطيبة القائمة على منهج الله وسنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ولذا يجب تيسير أمر الزواج لصاحب الدين والأخلاق الحميدة، فالرسول أمر بذلك، وهذا ما يتطلب من الأسر عدم المغالاة في المطالب والمهور الغالية التي تفوق الإمكانيات المادية الخاصة به، بل يجب عليهم مراعاة الظروف الاقتصادية التي يعيشها شبابنا ولا سيما في الفترة الحالية التي تشهد ارتفاعا كبيرا في الأسعار، وعليهم أن يرأفوا بحالهم.

 

تيسير الزواج في الإسلام

 

إن الدين الإسلامي الحنيف طالب بتيسير الزواج كما سبق وذكرنا، لما له من منفعة عظيمة تعود على كلا من الشاب والفتاة على حد السواء، ومخطئ من يعتقد أن الفتاة لا تتأثر بالعراقيل التي يقوم أهلها بوضعها أمام طالب الزواج منها، بل على العكس تماما فهي تتأثر وبصورة كبيرة وتكون عرضي لارتكاب الفواحش من الشباب .

وجريمة الفتاة في مجتمعنا مهما كانت صغيرة فهي لا تغتفر وتظل وصمة عار تلاحقها للأبد، بخلاف الشباب، لذلك الرسول الكريم أوصى بالزواج لأنه أعلم بحال أمته، ولعل من أعظم العبادات التي يمكن أن تقوم بها الفتاة هي أن تعف الشباب بستر مفاتنها تعرف علي دعاء تسهيل الزواج المستجاب للشعراوي.

 

ادعية تسهيل الزواج

 

ورد على لسان الشيخ الشعراوي مجموعة من ادعية لتيسير الزواج، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

 

اللهم اني اسألك بأني اشهد انك انت الذي لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد، اقضي حاجتي ..انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي زوجا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير . يا مجيب المضطر اذا دعاك..احلل عقدتي ..آمن روعتي..يا الهي من لي الجا اليه اذا لم الجا الي الركن الشديد الذي اذا دعا اجاب ، هب لي من لدنك زوجا صالحا اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن.

.فانت علي كل شي قدير .يامن قلت لشي كن فيكون، ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

يا رب يا من تجيب الداعي اذا دعى يا من تقول ادعونى استجب لكم اسالك باسمك الاعظم ووجدك الاعلى ان ترزقنى بالزوج الصالح من حيث لا احتسب سبحانك انك على كل شئ قدير يا رب العالمين.

 

دعاء تيسير الزواج مستجاب

 

قل اللهم اني اسألك يا عالم الخفيات ويا من السماء بقدرته مبنية يا من الارض بعزته مدحية ويامن الشمس بنوره مضيئه ويا مقبلا علي كل نفس مؤمنة زكية ويا مسكن الرعب الخائفين واهل التقيه ويا من حوائج الخلق بقدرته مقضية يا من نجيت سيدنا يوسف من رق العبودية ولا يزداد على كثرة الحوائج الا كرما وجودا ان ترزقني الزوج الصالح نعم الزوج والسلوى ونعم الرفيق والمعين علي طاعتك وعبادتك وصلى الله على محمد وآله وأعطني سؤالي انك علي كل شي قدير، اللهم اني أقسم عليك بلا اله الا الله ان ترزقنا وتقضى حاجتنا يالله. هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين في السجود

 

عن admin

شاهد أيضاً

دعاء مجرب للزواج بشخص معين وهو مجرب مني شخصيا

دعاء مجرب للزواج بشخص معين وهو مجرب مني شخصيا

دعاء مجرب للزواج بشخص معين وهو مجرب مني شخصيا   الشيخ الروحاني لجلب الحبيب للتواصل …